رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يواصل مساعيه لترتيب البيت الداخلي بعد فرماجو

نشر
الرئيس الصومالي/
الرئيس الصومالي/ حسن شيخ محمود

واصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود مساعيه لترتيب البيت الداخلي بعد سنوات من الفوضى السياسية في عهد سلفه محمد فرماجو.

وقام الرئيس الصومالي بحل اللجنة الوطنية للانتخابات ولجنة ترسيم الحدود الفيدرالية ووجه مجلس الوزراء بتشكيل الهيئتين من جديد.

وقال الرئيس: “إن الهيئتين تم تشكيلهما بشكل غير مطابق على النحو المنصوص عليه في مواد الدستور المؤقت التي تضع الإطار لتشكيل اللجان مستقلة”.

وتنص المادتان 111 من الدستور الصومالي المؤقت على إنشاء لجنتي ترسيم الحدود الفيدرالية والمفوضية المستقلة للانتخابات.

وبحسب المرسوم الرئاسي، لم يشارك مجلس الشيوخ في البرلمان الاتحادي في تكوين الهيئتين في عام 2020 تحت إدارة فرماجو وتم التجاهل بالدور الدستوري للمجلس بسبب خلافات سياسية.

كما تنص المادة 71 من الدستور المؤقت على مشاركة مجلس الشيوخ في تشكيل اللجان المستقلة بعد تقديم المرشحين من قبل مجلس الوزراء.

 

أخبار أخرى….

الرئيس الصومالي: بدء عملية عسكرية جديدة ضد حركة الشباب الإرهابية

أعلن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود عن بدء عملية عسكرية جديدة ضد حركة الشباب الإرهابي غرب إقليم هيىران.
وأشار الرئيس خلال زيارة إلى مدينة بلدوين مركز إقليم هيران إلى أن الحرب ستبدأ أيضا في مناطق من إقليمي شبيلي الوسطى وغلغدود بينما تجري استعدادات قوية في ولايتي جنوب الغرب وجوبالاند.
وقال إن الحكومة الفيدرالية سعيدة للغاية بالجهود المبذولة لتحرير غلمدغ وهيرشبيلي، مشيرا " إلى أن الصوماليين لن يرتاحوا طالما بقي مقاتلو حركة الشباب في أي جزء من البلاد".
ووعد الرئيس الصومالي بأن تقوم الحكومة بإعادة الإعمار والتنمية لجميع المناطق المحررة من حركة الشباب الإرهابية.

الصومال والإمارات يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

وبحث رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، مع سفير الإمارات الجديد لدى الصومال أحمد جمعة الرميثي، سبل تعزيز ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء، سبل تسريع العمل بالمشاريع التنموية المختلفة التي تنفذها دولة الإمارات في الصومال، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصومالية.

العلاقات الإماراتية الصومالية 

العلاقات الإماراتية الصومالية هي العلاقات الثنائية بين الإمارات العربية المتحدة والصومال. كلا البلدان عضوان في جامعة الدول العربية. يوجد للصومال سفارة في أبوظبي، وللإمارات العربية المتحدة سفارة في مقديشو.

يعود تاريخ العلاقات بين أراضي ما يُعرف حالياً بالإمارات العربية المتحدة والصومال إلى العصور القديمة.