رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي: بدء عملية عسكرية جديدة ضد حركة الشباب الإرهابية

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود عن بدء عملية عسكرية جديدة ضد حركة الشباب الإرهابي غرب إقليم هيىران.
وأشار الرئيس خلال زيارة إلى مدينة بلدوين مركز إقليم هيران إلى أن الحرب ستبدأ أيضا في مناطق من إقليمي شبيلي الوسطى وغلغدود بينما تجري استعدادات قوية في ولايتي جنوب الغرب وجوبالاند.
وقال إن الحكومة الفيدرالية سعيدة للغاية بالجهود المبذولة لتحرير غلمدغ وهيرشبيلي، مشيرا " إلى أن الصوماليين لن يرتاحوا طالما بقي مقاتلو حركة الشباب في أي جزء من البلاد".
ووعد الرئيس الصومالي بأن تقوم الحكومة بإعادة الإعمار والتنمية لجميع المناطق المحررة من حركة الشباب الإرهابية.

الصومال والإمارات يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

وبحث رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، مع سفير الإمارات الجديد لدى الصومال أحمد جمعة الرميثي، سبل تعزيز ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء، سبل تسريع العمل بالمشاريع التنموية المختلفة التي تنفذها دولة الإمارات في الصومال، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصومالية.

العلاقات الإماراتية الصومالية 

العلاقات الإماراتية الصومالية هي العلاقات الثنائية بين الإمارات العربية المتحدة والصومال. كلا البلدان عضوان في جامعة الدول العربية. يوجد للصومال سفارة في أبوظبي، وللإمارات العربية المتحدة سفارة في مقديشو.

يعود تاريخ العلاقات بين أراضي ما يُعرف حالياً بالإمارات العربية المتحدة والصومال إلى العصور القديمة.

ذكرت وثيقة بيريبلوس بحر إريترا في القرن الأول الميلادي وغيرها من من الوثائق الأخرى، وقوع التبادلات التجارية المبكرة بين التجار الذين يقطنون دول المدن الواقعة الساحل الشمالي للصومال مع التجار الحميريين والسبائيين الذين بسطوا سيطرتهم على جزء كبير من شبه الجزيرة العربية.

كما حافظت مختلف السلطنات الصومالية خلال العصور الوسطى وأوائل العصور الحديثة على علاقات وثيقة مع الممالك الأخرى في جميع أنحاء البحر الأحمر.

كانت الإمارات العربية المتحدة والصومال من الدول المشاركة في تأسيس منظمة التعاون الإسلامي عام 1969.

حافظت الإمارات على علاقات دبلوماسية مع الحكومة الوطنية الانتقالية ومن ثم الحكومة الاتحادية الانتقالية بعد اندلاع الحرب الأهلية في الصومال عام 1991، كما دعمت المبادرات الحكومية. وقدمت الإمارات دعماً رسمياً لقوة شرطة أرض البنط البحرية منذ تأسيسها عام 2010.