رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. شاب يسرق خزينة والده بمساعدة صديقه

نشر
الأمصار

ألقت الأجهزة الأمنية في لبنان، القبض على شاب وصديقه للاشتباه في سرقة خزينة والد الأول في منطقة العريضة بمحافظة عكار.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، سرق المتهمان 3 آلاف دولار أمريكي و60 مليون ليرة لبنانية وليرة ذهب.

واستمعت جهات التحقيق إلى أقوال المتهمين، اللذين اعترفا بقيامهما بعملية السرقة.

وفتشت الأجهزة الأمنية صديق نجل المجني عليه وعثرت على 2710 دولارات ونحو 38 مليون ليرة وليرة ذهب، فضلا عن قطعة حشيش خدر تزن 1 كجم.

مصرف لبنان يتبنى سعر صرف موحد لليرة اعتباراً من فبراير

وقال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، إن المصرف سيتبنى سعر صرف 15 ألف ليرة للدولار اعتباراً من الأول من فبراير (شباط) ضمن عملية لتوحيد نظام سعر الصرف المتعدد في البلاد.

وسعر الصرف الرسمي الذي يطبقه البنك المركزي حاليا هو 1500 ليرة للدولار، وهو معدل أصبح غير موجود تماماً منذ الانهيار المالي الداخلي في 2019 والذي أدى إلى خسارة العملة لأكثر من 95% من قيمتها.

وحوم سعر الصرف في السوق الموازية عند نحو 39 ألف ليرة للدولار اليوم الإثنين. 

برنامج الأغذية العالمي يخصص 5.4 مليار دولار لمساعدة لبنان

فيما أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، أن برنامج الأغذية العالمي وافق على تخصيص 5.4 مليار دولار لمساعدة لبنان على مدى الثلاث سنوات المقبلة.

جاء ذلك عقب استقباله مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات.

قال ميقاتي: “إن المجلس التنفيذي للبرنامج في روما، وافق في اجتماعه يومي الخميس والجمعة الماضيين، على تخصيص 5.4 مليار دولار لصالح لبنان، للسنوات الثلاث المقبلة، على أن يتم تقسيم المبلغ بالتساوي بين اللبنانيين والسوريين بنسبة 50 بالمئة لكل منهما”.

وأضاف: “إن برنامج الأغذية العالمي كان يقوم بصرف مساعدات بنسبة 70 بالمئة للسوريين و30 بالمئة للبنانيين بما مجمله 700 مليون دولار في السنة تقريبا”.

البرنامج يقدم المساعدات للاجئين

وأشار إلى أن برنامج الأغذية وعده بأن تكون المنتجات المشتراة من أجل المساعدات ستكون من لبنان بالكامل، مضيفا "سيستمر البرنامج بتقديم المساعدات النقدية لعدد من اللاجئين ونتكلم اليوم عن مليون لاجىء سوري ومليون لبناني سيستفيدون من هذا المشروع".