رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صناع السينما: يجب تقديم أفلام توعوية عن التغيرات المناخية

نشر
الأمصار

انعقدت ندوة صناعة الأفلام بشكل صديق للبيئة، فى أحد الفنادق ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الـ 44، وأدار الندوة صامويل روبين.

 

وقالت المخرجة والمنتجة اللبنانية ميريام ساسين، إن التصوير بالطريقة المستدامة أقل تكلفة وأثناء تصوير فيلم كوستا برافا كانت لبنان تعانى من مشكلة القمامة وصورنا فى أماكن فيها قمامة لتبدو أكثر واقعية فى الفيلم وصورنا 300 مقلب قمامة فى لبنان والفيلم يتناول مشكلة التلوث البيئي ومدى تأثيرها على حياة العائلات".

 

أما المخرجة الأمريكية هولى موريس، قالت: "لابد من صناعة أفلام توعوية عن تغيير المناخ وكنا نحاول تقليل فى التصوير استخدام المناديل الورقية و تطبيق ممارسات صديقة للبيئة فى التصوير".

 

وأردف المخرج الأمريكى مايكل كوفنات، فى حديثه قائلا: "هناك بطاريات يتم شحنها لاستخدامها فى التصوير وده بنستخدمه و الجمهور فى بعض الاحيان يكون عنيد عند التطرق فى الفيلم لقضية ما ولابد من زيادة الوعى لدى الجمهور عن تغيير المناخ ومشاكل البيئة من خلال قصة و أثارة قبل توعيته بشكل مباشر من خطر الزجاجات البلاستيكية على البيئة".

 

اقرأ أيضًا..

أبطال "أرض الوهم" يحتفلون بعرضه بمهرجان القاهرة


احتفل أبطال فيلم "أرض الوهم"، بعرضه ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمقام على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وحضر لمشاهدة الفيلم هبة السيسي، بسنت صيام، حسني شتا، عزوز عادل، هاجر الشرنوبي، كريم الحسيني. 

 

يشارك فيلم "أرض الوهم"، في مسابقة آفاق السينما العربية، ضمن فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، لأول مرة عالميًا، وتببغ مدته 85 دقيقة. 

 

فيلم "أرض الوهم" لـ كارلوس شاهين، إنتاج فرنسا، لبنان، تدور أحداثه حول أم شابة وزوجة مثالية، تقضي الصيف في قرية بعيدة في لبنان عام 1958 في وقت اندلاع حرب أهلية تقابل شابا فرنسيا يفتح عينيها على حقيقة وضعها.

وكانت أعلنت ليندا بلخيرية، مديرة ملتقى القاهرة السينمائي، منذ قليل، أسماء المشاريع الفائزة في الدورة التاسعة، وذلك في حفل أقيم على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ44.

وجاءت جوائز الدورة التاسعة لملتقى القاهرة السينمائي كالآتي:

فيلم "الرجل الأخير"،  يحصد جائزة "AH ميديا برودكشن"، وقيمتها 10 آلاف دولار.

فيلم "سرقة النار"، يحصد جائزة "بيست ميديا"، وقيمتها 10 آلاف دولار.

فيلم "طريق الجبل"، يحصد جائزة مهرجان البحر الأحمر السينمائي وقيمتها 10 آلاف دولار.

فيلم "أبي الفلاح"،  يحصد جائزة كريتيف ميديا سولوشنز، وقيمتها 50 ألف دولار.

فيلم "الكلب في بيته أسد"،  يحصد جائزة بنك مصر وقيمتها 10 آلاف دولار.

فيلم "البحث عن وودي"، يحصد جائزة سرد وقيمتها 5 آلاف دولار.

فيلم "عزيز هالة"، يحصد جائزة سرد وقيمتها 5 آلاف دولار، الإشراف على تطوير سيناريو مشروع فيلم روائي/ تسجيلي في مرحلة التطوير.

فيلم "بلا"،  يحصد جائزة ترافلرز ميديا وقيمتها 10 آلاف دولار.

فيلم "في تلات أيام"، يحصد جائزتي لاجوني للإنتاج السينمائي وقيمتها 5 آلاف دولار، وشبكة راديو وتليفزيون العرب وقيمتها 10 آلاف دولار.

فيلم "إن شاء الله ولد"،  يحصد جائزتي رايز ستوديوز وقيمتها 10 آلاف دولار، وأيضًا روايات وهي عبارة عن جلسات استشارية وإرشادية لصانعة الأفلام.

فيلم "مواسم جنات" يحصد جائزة ذا سيل وقيمتها 15 ألف دولار عن صناعة الإعلان التشويقي والمقدمة الإعلانية لمشروع في مرحلة ما بعد الإنتاج.