رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنقوش تطالب سفير ليبيا لدى اليونان بتقديم مذكرة احتجاج

نشر
الأمصار

استدعت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش سفير ليبيا لدى اليونان حمد بشير المبروك ومدير إدارة الشؤون الأوروبية إيمان الطالب؛ للتشاور حول تصرّف وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس الذي رفض النزول من طائرته أثناء زيارته لليبيا يوم الخميس الماضي.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية أن المنقوش طالبت السفير خلال اللقاء الذي جرى بمكتبها تقديم مذكرة احتجاج للسلطات اليونانية لتوضيح تصرّف وزير خارجيتهم، مشددةً على أن مثل هذه التصرفات الغير مدروسة لها تداعيات خطيرة على أمن واستقرار دولة ليبيا ودعوة غير مباشرة لتعزيز حالة الانقسام.

وكان وزير الخارجية اليوناني كشف أسباب عدم خروجه من الطائرة بعدما حطت في مطار معيتيقة قائلا إن وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية حاولت أن تفرض عليه لقائها من خلال تواجدها في المطار مبينا أن هذا ما دفعه لقطع زيارته إلى العاصمة طرابلس والمغادرة إلى مدينة بنغازي.

وبين وزير الخارجية اليوناني أنه كان من المقرر أن يلتقي خلال زيارته إلى العاصمة طرابلس رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي إلا أن وزيرة الخارجية انتهكت الاتفاق بعدم مقابلتها.

أخبار أخرى..

الوضع في ليبيا على طاولة البرلمان الأوروبي الثلاثاء المقبل

قالت خدمة الأبحاث البرلمانية الأوروبية (مركز الأبحاث التابع للبرلمان الأوروبي) إن الأعضاء سينظرون الثلاثاء القادم  في تقرير مبادرة للجنة الشؤون الخارجية حول الوضع السياسي والأمني في ليبيا.

وأضاف المركز، في بيان له، أن تقرير لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي يقترح تعيين ممثل خاص للاتحاد الأوروبي في ليبيا، ومضاعفة الجهود الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي لتعزيز السلام في البلاد والمنطقة.

كما يوصي التقرير بتقديم دعم قوي لجهود المصالحة التي تقودها الأمم المتحدة والتي تسعى إلى انتقال سلمي وديمقراطي في ليبيا حيث أدى ضعف الحكم والحرب بالوكالة إلى تقوية الجماعات المسلحة على حساب الديمقراطية.

وكان البرلمان الأوروبي قد أكد أن تأجيل انتخابات ديسمبر 2021 إلى أجل غير مسمى، أدى إلى تدهور الوضع السياسي والأمني في ليبيا أكثر في 2022، ما أدى إلى تعميق الجمود السياسي والانقسام في البلاد.

وقال البرلمان إن ليبيا لا تزال تفتقر إلى المؤسسات الوطنية الموحدة ودستور مقبول على نطاق واسع وإطار انتخابي، ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم السلطات الليبية، من خلال بعثة المساعدة الحدودية في ليبيا وعملية "إيريني".