رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ستاد البيت تحفة معمارية تحمل التاريخ القطري والحضارة العربية

نشر
الأمصار

تنطلق بطولة كأس العالم في نسختها رقم 22، مساء اليوم الأحد، في قطر بمواجهة البلد المستضيف للبطولة مع نظيره الإكوادوري، وتقام المباراة على ملعب "البيت".

ونأخذكم في جولة سريعة للتعرف على ملعب البيت الذي يستضيف أول مباراة في كأس العالم المُقام بقطر لأول مرة في الشرق الأوسط والوطن العربي

ملاعب مونديال قطر 2022: ما هو حجم استاد البيت ، ومن يلعب هناك ، وما هي  المباريات التي سيستضيفها وكم تكلفتها؟ | 442.News

التصميم الداخلي لـ “ستاد البيت”

التصميم المعماري للإستاد مُستوحى من الخيام التقليدية للشعوب البدوية في قطر وهى تحمل معها عباقة التاريخ العربي، ويتميز بسقف قابل للسحب، وتوفير مقاعد مُغطاة لجميع المتفرجين. 

إضافةً إلى توفر مواقف للسيارات يصل استيعابها إلى 6,000 سيارة و350 حافلة، و150 حافلة مطار، فضلًا عن 1,000 سيارة أجرة وسيارة أجرة مائية. 

يتسع الملعب إلى حوالي 60,000 من مشجعي كأس العالم، وقد خُصص 1,000 مقعد للصحافة وسيضم الملعب أيضاً أجنحة فندقية فاخرة وغرفاً تطل على شرفات الاستاد.

تاريخ ستاد البيت الدولي

 ومن المعروف أن ستاد البيت هو ملعب كرة قدم ذُو سقف قابل للسحب وتلك الميزة غير متوفرة في ستادات كبيرة حول العالم، ويقع في مدينة الخور القطرية، على بعد نحو 35 كيلومتراً من الدوحة.

افتتح الملعب في 30 نوفمبر 2021، بمُناسبة حفل افتتاح كأس العرب 2021، حضر الافتتاح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إضافةً إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو والعديد من رؤساء الدول والهيئات.

 استضاف الملعب المبني حديثًا خمس مُباريات خلال كأس العرب 2021، ومنها نهائي البطولة في 18 ديسمبر 2021.

تم مُنح عقد بناء الملعب إلى شركتي وي بيلد و« Cimolai» في عام 2015، وحصل الملعب في يناير 2020 على شهادات استدامة التصميم الأخضر وإدارة البناء وكفاءة الطاقة

تُقام المُباراة الافتتاحية لكأس العالم 2022 على استاد البيت، حيثُ أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم واللجنة المُنظمة أن المُباراة الأولى مُقررة في 20 نوفمبر وذلك بحضور 60 ألف شخص. 

 

القنوات الناقلة للمباراة الأولى في كأس العالم قطر 2022

ومن المقرر أن تكون مباراة قطر ضد الإكوادور مذاعة على قناة beIN Sports HD المفتوحة، بالإضافة إلى قنوات: beIN Sports HD 1 Max، beIN Sports HD 2 Max، beIN Sports HD 3 Max.