رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: السيسي يتوجه إلى قطر لحضور حفل افتتاح كأس العالم

نشر
الأمصار

أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير بسام راضي، توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى دولة قطر لحضور حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم، والذي سيقام بالعاصمة الدوحة مساء اليوم (الأحد).

وصرح راضى، بأن مشاركة الرئيس السيسي في هذا الحدث الرياضي العالمي تأتي تلبيةً لدعوة شقيقه أمير دولة قطر الأمير تميم بن حمد آل ثاني، وذلك في ضوء العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط بين مصر وقطر.

وتحسنت العلاقات بين قطر ومصر مطلع العام الماضي بعد بعض الخلافات التي استمرت لفترة من الزمن.

اخبار أخري..

قمة المناخ تقر صندوق الخسائر والأضرار.

أقر المندوبون خلال جلسة عامة ختامية فجر اليوم الأحد، في شرم الشيخ على البحر الأحمر ، إنشاء صندوق لتعويض "الخسائر والأضرار" التي تتكبدها الدول النامية جراء التغير المناخي.

وحث رئيس المؤتمر وزير خارجية مصر سامح شكري المندوبين من حوالي 200 بلد مجتمعين منذ أسبوعين في منتجع شرم الشيخ على اعتماد القرارات التي ستعرض عليهم، مؤكداً أنها تعكس "توازنات دقيقة" و"الطموح الأعلى الذي يمكن تحقيقه في الوقت الراهن" في إشارة إلى الصعوبات التي واجهها المؤتمر .

فيما صفق الحضور عند إقرار هذا الصندوق الذي تطالب به الدول النامية منذ سنوات طويلة وكانت تتحفظ عليه الدول الغنية حتى الآن.

لكن الجلسة الختامية علقت لمدة نصف ساعة بعد ذلك بطلب من الوفد السويسري لأن المندوبين لم يتلقوا نصاً آخر مهما جدا يتعلق بالاعلان النهائي "إلا قبل دقائق" من بدء الجلسة الختامة ولم يتسن لهم الاطلاع عليها.

وكاد ملف "الخسائر والأضرار هذا " يفشل المؤتمر برمته قبل أن تحصل تسوية بشأنه في اللحظة الأخيرة تبقي الكثير من المسائل عالقة، لكنها تقر مبدأ إنشاء صندوق مالي محدد لهذا الغرض.

وفي ذات السياق شكري: الملايين يعانون وعلينا إبداء المرونة لمواجهة أزمة المناخ.

وقال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إنه علينا في الوقت الحالي إبداء المرونة من أجل إرضاء الأطراف، في قضية المناخ، والوصول إلى الأساس الذي يمكن البيناء عليه؛ للوصول إلى المواقف التي يريدها الجميع.

وأوضح سامح شكري، في كلمة له السبت، بمؤتمر ضمن  ختام فعاليات قمة المناخ المقامة في مدينة شرم الشيخ، أن المسألة الآن تعود إلى مختلف الأطراف؛ للوصول إلى إجماع وإظهار المرونة اللازمة لمعالجة التحديات الخاصة بتغير المناخ الذي يؤثر على الملايين.

وأشار وزير الخارجية، إلى أنه يجب إبداء المرونة من أجل مواجهة أزمة المناخ التي جعلت الملايين يعانون، مستشهدا بالفيضانات والحرائق التي أودت بحياة العديد من الأشخاص