رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: زيلينسكي يهرب من المحادثات حتى لا يعترف بتفكك أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ليس لديه أية نية لإجراء محادثات مع روسيا؛ لأنه "لا معنى لها دون الاعتراف بحقيقة تفكك أوكرانيا".

وكتب ميدفيديف - على قناته عبر تطبيق تليجرام - "لا يريد زيلينسكي أية مفاوضات لأسباب أنانية واضحة تمامًا. علاوة على ذلك، فإن المفاوضات تشكل خطورة كبيرة عليه".

وتابع ميدفيديف، وفقا لوكالة (تاس) الروسية: "بعد كل شيء، ما لم يعترف بحقائق تفكك أوكرانيا، فليس من المنطقي الجلوس على طاولة المفاوضات. وبمجرد أن يعترف بذلك، سوف يصطدم بالقوميين الذين ينتمي إليهم المرتبطين بقيادة الجيش".

وأشار ميدفيديف: "الجميع مرهقون من نظام كييف. ولم يقبل أحد محاولات أوكرانيا الخرقاء لتحميل روسيا المسؤولية عن حادث الصاروخ في بولندا".

وقال: "إن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي غير راغبين في القطيعة في نهاية المطاف مع روسيا، المحفوفة بالحرب العالمية الثالثة. ومن هنا جاءت المحاولات المتكررة بشكل متزايد لتقييد كييف والتحدث عن المنطق، ودفعها إلى الدخول في مفاوضات".

موعد انتهاء حرب روسيا

وأعلن فولوديمير هافريلوف، نائب وزير الدفاع الأوكراني، أن قوات بلاده قد تصل إلى شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا، بحلول 25 ديسمبر، وتنهي الحرب بحلول الربيع.

وقال اللواء المتقاعد إنه من الممكن أن تتدخل القوات الأوكرانية في شبه جزيرة القرم بحلول نهاية العام.

ولم يستبعد احتمال وقوع ما يعرف بنظرية "البجعة السوداء" داخل روسيا، أي الاحداث المفاجئة والتي لا يمكن التنبؤ بها في الأشهر المقبلة- في إشارة ربما إللا تطور سياسي غير متوقع قد يؤثر على الكرملين.

كما رأى أنه حتى بدون حصول مثل هذا الحدث، فإن الجدول الزمني للوصول إلى القرم "ممكن".

وردا على سؤال عما إذا كانت الحرب يمكن أن تنتهي بحلول 24 فبراير – الذكرى الأولى لانطلاق النواع- قال " لنكن واقعيين، أعتقد أن الأمر سيحتاج إلى بعض الوقت".

لكنه أضاف أنه "يشعر أنه بنهاية الربيع ستنتهي تلك الحرب"!

فيما أكد رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك، أن موسكو لم تتواصل رسميًا مع بلاده، بشأن احتمال عقد محادثات سلام، لكنه أكد أنه يجب انسحاب القوات الروسية بالكامل قبل حصول أي مفاوضات. وقال في مداخلة بالانكليزية عبر الفيديو أمام منتدى هاليفاكس الدولي للأمن "لم نتلق أي طلب رسمي من الجانب الروسي بشأن المفاوضات".

كما أشار إلى أن أي محادثات غير مبنية على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها ضمن حدودها المعترف بها دوليًا لن "تكون مقبولة".