رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. رئيسة الحكومة تجري جولة بمطار جربة جرجيس

نشر
الأمصار

أجرت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء رمضان، مساء السبت، جولة تفقدية بمطار جربة جرجيس الدولي، بمناسبة انعقاد القمة الفرنكفونية.
وذكرت رئاسة الحكومة التونسية، في بيان، أن نجلاء رمضان اطلعت خلال الجولة على سير العمل بالمطار، وعاينت مدى جاهزية مختلف القطاعات ونقاط العبور والاستقبال، ورافقها وزير النقل ربيع المجيدي ووزير الدفاع عماد مميش، ووزير السياحة محمد المعز بالحسين.

كما تفقدت رئيسة الحكومة التونسية النقاط الأمنية بالمطار ونقاط استقبال المسافرين ومراحل إجراءات عبورهم، إضافة إلى الاطلاع على جاهزية القاعة الشرفية للمطار، بما يضمن حسن استقبال الوافدين وضيوف تونس المشاركين بالقمة.

تونس تتسلم رئاسة المنظمة الفرنكفونية خلال العامين المقبلين

وتولى رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان خلال الجلسة الافتتاحية لقمة الفرنكوفونية، المقامة في تونس، تسليم رئاسة المنظمة لتونس خلال السنتين القادمتين .

وفي هذا الصدد، أكدرئيس الجمهورية  التونسي ،قيس سعيد، السبت 19 نوفمبر 2022، انه رغم كل العراقيل والمتغيرات حول العالم، استجابت تونس للالتزاماتها واحترمت ماوعدت به من أجل احتضان قمة الفرنكوفونية.


وقال “سعيّد”، خلال كلمته الافتتاحية بالقمة: "رغم دعوة البعض الى تغيير مكام انعقاد القمة او حتى الغاءها.. لكن ارادة تونس انتهت باحتضان القمة".

وأضاف، أن "اختيار موضوع الرقمنة يفسّر اهداف القمة، مشددا ان الذكاء البشري هو من يقف وراء الرقمنة، كما أن الرقمنة لا تملك مشاعرا لذلك يجب علينا ان نحن ان نحلم بعالم افضل من اجل تحقيق تنمية ترتكز على الحرية والعدالة والمثل العليا التي نحن مدعوون لتقاسمها".

واستقبل الرئيس التونسي، قيس سعيد، والأمين العام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية لويز موشيكيوابو، ضيوف أعمال الدورة الـ18 لقمة الفرنكوفونية التي تستضيفها جزيرة "جربة" التونسية لمدة يومين.

 

ويشارك في أعمال القمة حوالي 90 وفدا و31 من كبار القادة من بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس كوت ديفوار الحسن واتارا ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وعدة شخصيات سياسية عالمية بارزة.

وانطلقت في تونس، السبت، الدورة الـ18 لقمة الفرنكوفونية في جزيرة جربة في تونس، وذلك بمشاركة نحو 90 وفدا و31 من القادة الكبار وعلى جدول أعمالهم التعاون الاقتصادي، ومن المتوقع حضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.