رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قيس سعيد يبحث مع نظيره البوروندي تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية

نشر
الأمصار

التقى الرئيس التونسي قيس سعيد، بمدينة جربة التونسية، نظيره البوروندي، إيفاريست ندايشيميي، وذلك بمناسبة انعقاد قمة الفرنكوفونية.
وتناول اللقاء علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، فضلاً عن قطاعات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا.

وتولى رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان خلال الجلسة الافتتاحية لقمة الفرنكوفونية، المقامة في تونس، تسليم رئاسة المنظمة لتونس خلال السنتين القادمتين .

وفي هذا الصدد، أكد  رئيس الجمهورية  التونسي، قيس سعيد، أنه رغم كل العراقيل والمتغيرات حول العالم، استجابت تونس للالتزاماتها واحترمت ماوعدت به من أجل احتضان قمة الفرنكوفونية.


وقال “سعيّد”، خلال كلمته الافتتاحية بالقمة: "رغم دعوة البعض إلى تغيير مكان انعقاد القمة أو حتى إلغاءها.. لكن إرادة تونس انتهت باحتضان القمة".

وأضاف، أن اختيار موضوع الرقمنة يفسّر أهداف القمة، مشددًا أن الذكاء البشري هو من يقف وراء الرقمنة، كما أن الرقمنة لا تملك مشاعرا لذلك يجب علينا نحن ان نحلم بعالم افضل من اجل تحقيق تنمية ترتكز على الحرية والعدالة والمثل العليا التي نحن مدعوون لتقاسمها.

واستقبل الرئيس التونسي، قيس سعيد، والأمين العام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية لويز موشيكيوابو، ضيوف أعمال الدورة الـ18 لقمة الفرنكوفونية التي تستضيفها جزيرة "جربة" التونسية لمدة يومين.

ويشارك في أعمال القمة حوالي 90 وفدا و31 من كبار القادة من بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس كوت ديفوار الحسن واتارا ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وعدة شخصيات سياسية عالمية بارزة.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندى، جاهزية بلاده التامة لاحتضان القمة الفرنكوفونية الـ"18"، والمؤتمر الوزارى الفرنكوفونى، والمنتدى الاقتصادى الرابع للفرنكوفونية خلال الفترة من 18 إلى 21 نوفمبر الجارى.

وأكد “الجرندي”، أن تونس اتخذت كافة الإجراءات والتدابير الكفيلة بتوفير أسباب النجاح لهذه القمة ومختلف فعالياتها.

من جانبها، عبرت لويز موشيكيوابو، الأمين العام للفرنكوفونية، عن عميق ارتياحها لما عاينته من حسن تنظيم واستعدادات لاحتضان القمة الفرنكوفونية وتظاهراتها الموازية، مشيدة بما تم تسجيله من تأكيدات مشاركة رفيعة المستوى، من شأنها ضمان تحقيق ما تم وضعه من أهداف لهذا الحدث البارز.