رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بين سلاح الشتاء الروسي والتحرير الأوكراني.. كيف تعيش مدينة خاركيف الأوكرانية؟

نشر
الأمصار

يعد تساقط الثلوج في شمال شرق أوكرانيا، وخاصة في مدينة خاركيف الأوكرانية حبة رمل وسط الصحراء، إذا اعتاد هؤلاء السكان على أي شيء ، فهو قسوة الشتاء، الجميع مستعد دائمًا عندما تهبط في درجات حرارة منخفضة وعاصفة ثلجية وجليد دائما ما عدا هذا العام. 

حلقة الغزو 

يعد هذا العام الذي تستخدم فيه روسيا البرد كسلاح ضد المدنيين، حيث ارتدت عباءة بيضاء  يوم الجمعة لسكان مدينة خاركيف الأوكرانية ومناطق أخرى من البلاد، لكنها ليست نفس عباءة السنوات الأخرى. إنه عباءة من الخوف والقلق، لا أحد يظن أن سنة ثلج ، سنة بضائع. 

كان يعلم سكان  مدينة خاركيف الأوكرانية أن تساقط الثلوج سيصل حتمًا، لكن لا أحد يريده أن يتحقق، في بلد ، وفقًا لرئيسه فولوديمير زيلينسكي ، 10 ملايين شخص لا يحصلون على الكهرباء ، سقطت الرقائق مثل الشظايا ، مثل الصواريخ ، مثل الكريات من القنابل العنقودية التي تصيب بشكل عشوائي أي شخص يتم اصطياده عن طريق المتوسط.

الشتاء كسلاح

 حل شتاء الحرب على مدينة خاركيف الأوكرانية،  لا تكاد توجد أي آثار أقدام في ثلوج بتروبافليفكا لأنه لم يعد هناك أي شخص يدوس عليها. 125 كيلومترًا شرق مدينة خاركوف وأقل من 10 من جبهة القتال ، كانت هذه المدينة موطنًا لنحو 1000 شخص حتى بداية الاحتلال الروسي في 24 فبراير. 

لم يتبق سوى 200 شخص في مدينة خاركيف الأوكرانية،"المتقاعدون والمتقاعدون والمتقاعدون ..." ، يصف المهندس إيفان نيكولايفيتش ، 49 عامًا ، الذي عمل ، مثل العديد من الجيران ، في مزرعة دمرت جزئيًا.

 يقول المهندس  إن التغطية الهاتفية تأتي وتذهب في مدينة خاركيف الأوكرانية، وعليك البحث عنها، ويحمل إيفان ، مع رجل آخر ، صناديق طعام سيتم توزيعها على الحي الذي يتعايش مع شاحنات مسلحة بمدافع رشاشة ودبابات وقطارات مما كان ذات يوم سيارات منتشرة في جميع أنحاء المنطقة. 

على الرغم من تراجع الأعمال العدائية إلى حد ما ، تستمر القذائف الروسية في الضرب بين الحين والآخر ، كما هو الحال في مدن أخرى في المنطقة. لقد غادر الشباب ، لكني ولدت هنا. لن أغادر ".

ستؤذي الجروح الناجمة عن المعارك في المنازل والمباني العامة المزيد في هذه الأسابيع من ميزان الحرارة المتجمد. 

لا يوجد في البلدة كهرباء ولا ماء ولا غاز لتدفئة المنازل، وعلاوة على ذلك ، يعيش الكثيرون من دون زجاج في النوافذ والأبواب والأسقف والجدران التي دمرها القتال. تشرح فالنتينا ، وهي طبيبة تبلغ من العمر 52 عامًا تعيش مع زوجها ، أن الغالبية العظمى من منازل البلدة متصلة بشبكة الغاز ولم يعد أي منها تقريبًا به مواقد حطب. 

وتقول إن أطفالها وحفيدها البالغ من العمر ثلاث سنوات طاروا إلى مناطق أكثر أمانًا في البلاد. ناديجدا ، 70 عامًا ، تمشي مع جارتها فالنتينا في مرارتها في شارع لا ينكسر سكونه إلا بمرور جرار. لم يتمكن الثلج من تمويه مقذوف لا يزال مطمورًا في الأرض. 

لا تعني ناديجدا أنها ليس لديها كهرباء أو ماء أو غاز ... بل إنها تركت بدون ابنها ألكسي ، 47 ، الشهر الماضي، حيث أن طلقة في الرأس قضت عليه.

 لم يتضح من الجانب الذي تم سحب الزناد منه، وهي تبكي بلا عزاء ، وتضع يديها على وجهها بينما يتزعزع الألم في الخلفية بسبب القتال. 

تكرر: "إنه أمر مروع" ، متذمرًا من الموسيقى التصويرية المتواصلة، ويذهب مع فالنتينا بحثًا عن مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة. جنبا إلى جنب مع الجيران الآخرين ، يستخدمون مولدا كهربائيا للحصول على بعض المياه. 

ويشتكون "في الساعة الرابعة يكون الوقت ليلاً بالفعل ، وتكلفنا الشمعة 20 هريفنا (نصف يورو)". يتشبث الاثنان بمنزلهما وبلدتهما ولا يخططان للمغادرة. 

وتخشى الطبيبة التي عاشت مع زوجها حتى الغزو ، وهي موظفة في السكك الحديدية ، من نهب منزلها.

 بينما يتحدث الاثنان مع المراسل ، تتجول امرأة في المنطقة بحثًا عن المساعدة. لقد التقطه تساقط الثلوج بدون نوافذ في المنزل ويحتاج إلى شخص ما ليغطي النوافذ، تؤدي إحدى الدراما إلى دراما أخرى