رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غدا.. قطر تفتح مباريات كأس العالم أمام الإكوادور

نشر
منتخب قطر
منتخب قطر

ينطلق مونديال قطر 2022 غدا الأحد بمباراة افتتاحية تجمع صاحب الأرض والإكوادور التي تعود إلى المونديال بعد غيابها عن روسيا 2018.

 

وستقول كرة القدم كلمتها حين يطلق الحكم الإيطالي دانييلي أورساتو صافرة بداية المباراة التي ستقام بملعب البيت تحت أنظار 60 ألف متفرج، ووسط ترقب عالمي لبدء الحدث وإسكات الأصوات المعارضة والناقدة للمونديال.

كأس العالم

 

ويخوض منتخب قطر للمرة الأولى المونديال حيث يحتل المركز 50 في تصنيف الفيفا، متقدما بمركز واحد عن السعودية ومتفوقا على منتخب غانا صاحب المركز 61، ويستهل مسيرته بمواجهة الإكوادور التي فجرت مفاجأة من العيار الثقيل في تصفيات أمريكا الجنوبية.

 

كما أن هذا اللقاء يعد مواجهة بين مدرستين مختلفتين في كرة القدم، بين اللعب ككتلة واحدة من جانب الإكوادور، والنزعة الهجومية المميزة لقطر.

 

وعلى الورق، يعتبر الفريقان الأضعف في المجموعة التي تضم إلى جانبهما هولندا والسنغال. لكن مدربي قطر والإكوادور لا يعانيان الضغط من أي نوع.

 

فالإكوادور التي تخوض المونديال الرابع لها، تسعى فقط لكسر أرقامها القياسية. ويحاول المدرب الأرجنتيني جوستافو ألفارو الذهاب إلى أبعد مدى ممكن عن طريق اللعب الجماعي، وتخطي دور المجموعات للمرة الثانية بعد مونديال ألمانيا 2006.

 

وتتسلح الإكوادور بإحصائية مثيرة إذ لعبت 549 دقيقة دون أن تتلقى شباكهم أي هدف خلال مشوار التصفيات الذي حلت فيه ثالثة من حيث الحفاظ على نظافة الشباك خلف البرازيل والأرجنتين.
 

منتخب الإكوادور

 
في المقابل، ستحاول قطر الاستفادة من لعبها على أرضها كما فعلت من قبل فرق دول نظمت البطولة رغم أنها لم تكن ذات باع طويل في كرة القدم وكان آخرها كوريا الجنوبية التي حلت رابعة في مونديال 2002.

 

ولم يسبق أن خسر البلد المضيف في المباراة الافتتاحية، وهي إحصائية تروق للإسباني فيليكس سانشيز مدرب منتخب قطر الذي يعمل في البلد العربي منذ 2006 ويقود المنتخب الأول منذ 2017.

 

وتعتمد فلسفة فيليكس الذي بالكاد يبلغ 47 عاما، على كرة القدم الهجومية وبناء الهجمات عبر الاستحواذ على الكرة، وهي الملامح التي ساهمت في تحقيق قطر لقب كأس آسيا للمرة الأولى في 2019، مما يحفز البلد الخليجي في المونديال.

 

التشكيل المتوقع لمباراة الإفتتاح:

 

قطر: يوسف حسن، بيدرو ميجيل، طارق سلمان، همام أحمد، خوخي بوعلام، عاصم ماديبو، محمد البياتي، حسن الهيدوس، أكرم عفيف، محمد مونتاري، خالد منير.

 

الإكوادور: دومينجيز، بريسيادو، هينكابي، توريس، إستوبنيان، جرويسو، كاسييدو، سيفوينتس، بلاتا، إيبارا، فالنسيا.

 

الحكم: دانييل أورساتو (إيطاليا).