رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن الأول عربيا بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة

نشر
الأمصار

أظهر تقرير المؤشر العربي لطاقة المستقبل (AFEX) للعام 2022، استمرارية ريادة الأردن في مجال الطاقة المتجددة في عام 2021 على مستوى الإقليم، إذ حل الأردن في المرتبة الأولى عربيا من حيث نسبة مساهمة الطاقة المتجددة (بدون حساب الطاقة المائية).

جاء ذلك خلال مشاركة وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أخيرا، في جلسة حوارية حول إنجازات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الأردن والخطط المستقبلية ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف (cop2 )المنعقد في شرم الشيخ.

وعقدت الجلسة بالتزامن مع إطلاق تقرير المؤشر العربي لطاقة المستقبل للعام 2022، والذي يعده المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ويبين وضع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الدول العربية وترتيبها من حيث الإنجازات.

وعرض مدير مديرية الطاقة المتجددة المهندس يعقوب مرار، خلال الجلسة، إنجازات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الأردن والخطط المستقبلية.

أخبار أخرى..

الأردن يشارك العالم الاحتفال بيوم الطفل

يشارك الأردن العالم، غدا الأحد، الاحتفال باليوم العالمي للطفل؛ وذلك لأهمية تعزيز حقوق الطفل وترجمتها على أرض الواقع؛ للنهوض بالطفولة وبناء مستقبل أفضل للأطفال.

الشمولية لكل طفل

يُحتفل بهذا اليوم كما حددته الأمم المتحدة في 20 نوفمبر من كل عام، ويأتي هذا العام تحت شعار "الشمولية لكل طفل".

ومن جانبه، قال أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتور محمد مقدادي إنّ المجلس منذ تأسيسه تبنّى رؤية واضحة فيما يتعلق بقضايا الطفولة والطفولة المبكرة بشكل خاص؛ لافتاً إلى أن تأسيس المجلس جاء في متابعة استراتيجية تنمية الطفولة المبكرة للعام 2000، وسعى لتحقيق أهداف الاستراتيجية وتنفيذ أنشطتها بما يضمن توفير الرعاية الشمولية للأطفال.

قانون حقوق الطفل

وأضاف: “أنّ إقرار الحكومة الأردنية لقانون حقوق الطفل رقم (17) لسنة 2022 والذي تزامن مع مرور عشرين عاماً على تأسيس الوطني لشؤون الأسرة يعد الإنجاز الأبرز في مسيرته؛ باعتباره دستوراً لحماية الأطفال بما تضمنّه من نصوص قانونية تحفظ للطفولة حقها، ولاسيما في ظل استمرارية تعرض الأطفال للعنف بأشكاله المختلفة”.

وذكر المقدادي، أن نتائج الدراسة الوطنية حول العنف ضد الأطفال في الأردن والتي أعدّها المجلس بالتعاون مع منظمة اليونيسف في العام 2020، أسفرت عن تعرض ما نسبته 74.6 بالمئة من الأطفال في الفئة العمرية من (8-17) عاماً لشكل واحد على الأقل من أشكال العنف الجسدي، وبما نسبته 58.3 بالمئة من الفئة ذاتها، يتعرضون لشكل واحد على الأقل من أشكال العنف النفسي، و 27.3 بالمئة يتعرضون لشكل واحد على الأقل من أشكال العنف الجنسي.