رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جلسة وزارية تناقش إمكانيات التوسع في السفر الصحي إلى الأردن

نشر
منتدى السياحة العلاجية
منتدى السياحة العلاجية والسفر الصحي على مستوى العالم

عقد على هامش المنتدى العالمي للسياحة العلاجية والسفر الصحي 2022، جلسة وزارية مخصصة بعنوان "التوسع في السفر الصحي – الطريق إلى الأمام بعد التعافي من جائحة كورونا"، لمناقشة أبرز الانجازات والتحديات التي تواجه القطاع.

وقال وزير الصحة فراس الهواري خلال الجلسة التي إدارها رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري، وأمين عام اتحاد المستشفيات العربية الدكتور توفيق خوجة، إن القطاع الصحي الأردني بشقيه العام والخاص حقق انجازات كبيرة خلال الجائحة وما قبلها وبعدها، واسهمت بتدعيم قدرات الأُردن سياحيا، مؤكدا ضرورة مواصلة الشراكة ما بين القطاع ليستمر الأردن في مقدمة الدول في القطاع الطبي.

منتدى السياحة العلاجية والسفر الصحي على مستوى العالم

برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني، انطلق اليوم السبت، ولمدة ثلاثة أيام، أعمال منتدى السياحة العلاجية والسفر الصحي على مستوى العالم، والذي تنظمه جمعية المستشفيات الخاصة بالشراكة مع وزارة الصحة وهيئة تنشيط السياحة وبالتعاون مع اتحاد المستشفيات الدولي، والمجلس العالمي للسياحة العلاجية، واتحاد المستشفيات العربية.

وقال رئيس الجمعية الدكتور فوزي الحموري خلال مؤتمر صحفي، الاثنين، إن تنظيم المنتدى يأتي ترجمةً لرؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقت برعاية ملكية، وأكدت أهمية الرعاية الصحية والسياحة العلاجية، وأنها من أولويات النمو الاقتصادي الوطني، مثمنا دعم ومساندة جلالة الملك لقطاع السياحة العلاجية والاستشفائية في المملكة.

وأشار إلى أن الجمعية حرصت على استقطاب أعداد كبيرة من ممثلي جهات محلية ودولية متخصصة في السياحة العلاجية والسفر الصحي، مشيرا إلى أنه سيشارك في المنتدى عدد من الوزراء الأردنيين والعرب والسفراء والملحقين الصحيين من الدول التي تربطها علاقات تعاون صحي مع الأردن.

وبين الحموري أن عدد المشاركين في المنتدى يزيد عن في 11 جلسة، من بينها جلسة وزارية بعنوان: «التوسع في السفر الصحي، الطريق إلى الأمام بعد التعافي من جائحة كورونا»، بمشاركة وزراء أردنيين ومن دول عربية، بالإضافة إلى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية.

ويناقش المنتدى، بحسب الحموري، دور القوانين والتشريعات والأنظمة ودور الاعتمادية وجودة الخدمات في ضمان توفير خدمات صحية، وفقا للمعايير العالمية وبما يحفظ حقوق المرضى، وأهمية تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، ودور الدبلوماسيين الأردنيين والعرب في تعزيز التعاون الصحي بين الدول العربية، ودور المنظمات الدولية في تعزيز التعاون الصحي.

قال الحموري إن المنتدى يهدف إلى تسليط الضوء على جميع أنواع السفر الصحي الواردة في «إعلان عمان 2017»، منها السياحة العلاجية، والاستشفائية وسياحة طب الأسنان، والمنتجعات، والأكل الصحي، والسياحة الرياضية، وسياحة التقاعد، مؤكدا أن تفعيلها سيؤدي إلى تعزيز مكانة الأردن كمقصد للعلاج والاستشفاء مما يسهم في زيادة أعداد الوافدين إلى الأردن للاستفادة من الخدمات، وبالتالي زيادة إيرادات الخزينة من العملات الصعبة والمساهمة في استقرار الدينار الأردني وتشغيل المزيد من المواطنين الأردنيين وخفض نسبة البطالة.