رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لقاء مرتقب بين الفاعلين في قطاع النفط والغاز من تونس وليبيا

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، عن الاتفاق مع نظيرتها الليبية على استعادة التعاون الثنائي في مجال النفط والغاز على ان يتم تنشيط هذا التعاون من خلال تنظيم لقاء عمل لممثلي المؤسسات الناشطة في القطاعين في تونس الأسبوع المقبل.

 

وأكدت وزارة الصناعة التونسية، أن الاتفاق تم التوصل اليه في اطار زيارة اداها وفد حكومي تونسي رفيع المستوى الى ليبيا يومي 6 و 17 نوفمبر 2022.

 

 وأشار إلى أن الزيارة المرتقبة ستخصص للتباحث حول آليات تفعيل التبادل التجاري والتعاون التقني والفني في مجالي النفط والغاز وآفاق الشراكة المربحة للطرفين في هذين المجالين.

 

وفي سياق أخر، استقبلت نجلاء المنقوش، وزيرة خارجية حكومة الدبيبة الليبية، وفداً وزارياً من الحكومة التونسية.

وأوضح حساب وزارة الخارجية الليبية، أن الوفد ضم وزراء الصناعة والطاقة والنقل والتجارة ومدير الشركة التونسية لصناعات التكرير. 

وبحثت المنقوش خلال الاجتماع علاقات التعاون الثنائي وتعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، في كافة المجالات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

وشارك في الحضور من الجانب الليبي؛ وزراء النفط والغاز والاقتصاد والتجارة، والمواصلات، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط.

أخبار أخرى.. 

ليبيا.. باتيلي يحث القادة الليبيين على إحراز تقدم بملف الانتخابات

شدد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليبيا، عبد الله باتيلي، اليوم الأربعاء، على ضرورة إحراز تقدم ملموس في ملف الانتخابات الليبية، وذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن طلبت روسيا عقده لنقاش الوضع في ليبيا.

وتحدث باتيلي الثلاثاء عن استمراره بعقد الاجتماعات مع أعضاء المجلس الرئاسي والمجلس الأعلى للدولة والجهات الفاعلة الرئيسية الأخرى في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، مشدداً على أن "مسؤوليتهم الأخلاقية والسياسية هي العمل بنشاط من أجل إعادة البلاد إلى السلام والاستقرار من خلال حل ليبي للأزمة".

وأشار إلى ضرورة دخول الأطراف الليبية بحوار داخلي، مضيفاً أن ذلك "من شأنه أن يبعث برسالة واضحة إلى السكان بأنهم جادون في حل خلافاتهم. كما أنه سيرسل رسالة واضحة إلى المجتمع الدولي مفادها أن الليبيين من جميع مناحي الحياة مستعدون لأخذ مستقبلهم بأيديهم".

وبخصوص حضوره بداية الشهر الحالي لمحاكاة لتأمين الانتخابات الوطنية بدعوة من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، قال باتيلي: "بينما أرحب بهذه الخطة باعتبارها مشجعة، فإن إجراء الانتخابات يتطلب المزيد من الجهود المتواصلة في جميع المجالات، من قبل جميع الجهات الفاعلة وفي جميع المناطق".