رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض: لا نشارك حاليًا في مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب بأوكرانيا

نشر
الأمصار

أعلن البيت الأبيض، أن واشنطن لا تشارك حاليًا في مفاوضات دبلوماسية مع روسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

ذكرت ذلك قناة "الحرة" الأمريكية، اليوم الجمعة، في نبأ عاجل دون التطرق إلى المزيد من التفاصيل.

يذكر أن، قال وزير الخارجية التشيكي، يان ليبافسكي، إنه لا ينبغي على الداعمين الغربيين لأوكرانيا "أن يملوا" شروط السلام على كييف، وأن يدركوا أن البلاد في الواقع تحارب ضد روسيا لحماية كل أوروبا، على حسب تعبيره.

وأضاف ليبافسكي - في تصريحات صحفية أوردها راديو "براغ الدولي" اليوم الجمعة: "لا يتعين علينا أن نكون في وضع نفرض فيه على أوكرانيا مع الآخرين ظروف السلام، في حال أنها تحارب من أجل بقائها على قيد الحياة"، وذلك عند سؤاله ما إذا كان من المعقول أن تطالب أوكرانيا باستعادة حدود ما قبل عام 2014.

وحذر ليبافسكي، من أن مبادئ الأمم المتحدة لوحدة الأراضي والنظام الدولي المبني على القواعد على المحك.

أخبار أخرى..

بايدن يبحث مع نظيره البولندي تحقيقات انفجار قرب الحدود مع أوكرانيا

قال البيت الأبيض، إن الرئيس جو بايدن عرض على نظيره البولندي أندريه دودا دعم الولايات المتحدة الكامل في التحقيق الذي تجريه في انفجار أسفر عن مقتل شخصين بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وأضاف البيت الأبيض بعدما تحدث الزعيمان "عرض الرئيس بايدن دعم الولايات المتحدة الكامل ومساعدتها في تحقيق بولندا".

وكشفت وزارة الخارجية البولندية النقاب عن أن صاروخا روسي الصنع سقط على قرية برشفوداو بالقرب من الحدود الأوكرانية، مشيرة إلى أنها استدعت السفير الروسي.  

وكانت قد أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية، ارتفاع عدد اللاجئين الوافدين من أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي إلى 7 ملايين و392 ألف شخص.

وذكرت الوكالة - حسبما أفاد راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - أن بولندا استقبلت أمس السبت، نحو 26 ألفا و800 لاجئ من أوكرانيا، فيما غادر نحو 30 ألفا و400 شخص للعودة إلى أوكرانيا؛ ليصل إجمالي العائدين إلى حوالي 5.58 مليون شخص.

وكانت بولندا قد مررت في مارس الماضي، مشروع قانون يقدم حزمة دعم واسعة النطاق للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، يتم بموجبه منحهم إقامة قانونية في بولندا ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.