رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لوكسمبورج تعلن انسحابها من معاهدة ميثاق الطاقة

نشر
رئيس وزراء لوكسمبورج
رئيس وزراء لوكسمبورج معاهدة الطاقة كزافييه بيتل

أعلن وزير الطاقة ووزير التخطيط الإقليمي في لوكسمبورج، كلود تورمس، اليوم الجمعة، انسحاب بلاده من معاهدة ميثاق الطاقة.

وقال “تورمس ”، في تغريدة، وفق ما نقلته صحيفة الجارديان البريطانية، "لوكسمبورج تنسحب من معاهدة ميثاق الطاقة وهذا ما قرره مجلس الحكومة اليوم بناء على اقتراحي".

وأضاف، أنه حتى لو أدى تحديث المعاهدة إلى بعض التقدم، فإن التناقض مع أهداف اتفاق باريس بشأن المناخ يظل حقيقياً وتظل المعاهدة ككل حامية للاستثمارات في الطاقة الأحفورية والنووية بشكل كبير.

يشار إلى أن معاهدة ميثاق الطاقة هي اتفاقية دولية تنشئ إطارًا متعدد الأطراف للتعاون عبر الحدود في صناعة الطاقة ولا سيما صناعة الوقود الأحفوري تم التوقيع عليه في ديسمبر 1994 ودخلت حيز التنفيذ في 16 أبريل 1998.

وتركز المعاهدة المتعددة الأطراف على مجالات مختلفة مثل حماية الاستثمارات الأجنبية وإنشاء ظروف غير تمييزية لضمان التدفق الموثوق للطاقة عبر الحدود وتعزيز كفاءة الطاقة وإيجاد آليات لحل النزاعات بين الأطراف المتعاقدة والمستثمرين والدول المضيفة.

أخبار أخرى..

وزير البترول: مصر تسرع في خطط تصدير الطاقة والهيدروجين إلى أوروبا

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، نقلا عن وزير البترول المصري طارق الملا، إن مشروعات الطاقة المتجددة الجديدة ستمكن مصر من الإسراع فى خطط لأن تصبح مورد للطاقة والهيدروجين إلى أوروبا.

وأضافت بلومبرج أن مصر تريد إرسال الكهرباء إلى قبرص واليونان عبر كابل تحت البحر المتوسط، كما تهدف إلى تصدير الهيدروجين، الذى يمكن أن يستخدم كوقود فى محطات الطاقة.

وفي وقت سابق، قال الوزير طارق الملا فى مقابلة مع الوكالة على هامش قمة المناخ العالمية المنعقدة فى شرم الشيخ إن هناك الكثير من التطور فى هذا التواصل، مضيفا أن المناقشات حول الكابل تشهد تقدما، ويمكن أن تصبح مصر مستعدة لإرسال الطاقة إلى أوروبا فى غضون خمس سنوات.

وأكد إن الزخم الذى تولد من استضافة كوب 27 سيساعد مصر فى تعزيز والإسراع فى مشروعاتها للحد من الانبعاثات، وأشار الملا إلى أن مصر تهدف إلى أن تكون محور لشحنات الغاز الطبيعى المسال فى البحر المتوسط.

رئيس مؤتمر المناخ COP 27 يعلن تمديد القمة

وفي سياق متصل، أعلن سامح شكري رئيس قمة المناخ، COP 27 تمديد القمة المنعقدة في مدينة شرم الشيخ حتى غدا السبت، بدلا من الختام الذي كان مقررا اليوم الجمعة.

وقال شاكر الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية في مصر، إن التمديد يستهدف إتاحة المجال أمام المفاوضات بين الأطراف المشاركة لمحاولة التوصل إلى توافق على المسائل الشائكة.

وأوضح شكري: "أنا مصمم على إنجاز المؤتمر غدا" السبت داعيا الأطراف إلى تكثيف الجهود في المفاوضات التي تتعثر خصوصا حول مسائل التمويل الموجه للدول الفقيرة.