رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دول عربية تتجه نحو الاستثمار في سوق الكربون وتحقيق صفر انبعاثات

نشر
الأمصار

تتطور بسرعة ط الحلول الرقمية المبتكرة الخاصة بالتغير المناخي مع اقتراب سوق الكربون الدولية الجديدة من أن تصبح حقيقة واقعة. 

وكان المندوبون في الاجتماع العالمي بشأن تغير المناخ 2021 (مؤتمر الأطراف السادس والعشرين) في غلاسغو قد وافقوا على المادة 6 من اتفاق باريس والخاصة بالقواعد المُنظِّمة لأسواق الكربون الدولية. 

وأطلقت هذه الموافقة إشارة البدء لقيام سوق يُمكِن فيها للبلدان تداول أرصدة الكربون التي تتولَّد عن تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة أو إزالتها من الغلاف الجوي -- مثلا عن طريق التحول من استخدام الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة أو بزيادة مخزونات الكربون أو حفظها في المنظومات البيئية مثل الغابات.

لقد أصبح خفض انبعاثات غازات الدفيئة ضرورة ملحة، إذ تشهد البلدان في شتَّى أنحاء العالم الآثار المتفاقمة لتغيُّر المناخ.

ولذلك اتجهت العديد من الدول العربية الى الاستثمار في سوق الكربون للوصول إلى الحياد الصفري. 

استثمار الإمارات

أعلنت شركة مبادلة الإماراتية للاستثمار "مبادلة"؛ استحواذها على حصة استراتيجية في شركة إيه سي إكس "AirCarbon Exchange (ACX)".

وشركة إيه سي إكس هي المنصة العالمية الرائدة في قطاع السوق الطوعي لتداول الكربون، والتي تتخذ من Hub71، منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي، مقرًا لها.
 

ويأتي إبرام هذه الصفقة دعماً لتدشين "AirCarbon Exchange (ACX)"، أول بورصة منظمة بالكامل لتجارة الكربون، وتأسيس غرفة مقاصة لتداول الكربون في سوق أبوظبي العالمي.
 

البلوك تشين"

تعد "AirCarbon Exchange (ACX)" بورصة سلع بيئية عالمية توظف تقنية "البلوك تشين" لإنشاء أرصدة كربونية للتداول الفوري عبر ترميز الأصول الافتراضية، كما ستوفر في مرحلة مقبلة خدمة تداول عقود أرصدة الكربون الآجلة كمشتقات سلع.

وسيتم حفظ جميع الرموز الرقمية لدى غرفة المقاصة وتسويتها مباشرة باستخدام العقود الذكية للبلوك تشين.
 وتسعى دولة الإمارات، بجهود حثيثة، لتعزيز القدرات البحثية والمعرفية لدول منطقة الشرق الأوسط، في ملف مواجهة تغير المناخ، ويجسد مشروع «شبكة الإمارات لأبحاث المناخ»، واحداً من هذه الجهود، حيث يوفر منظومة بحثية متكاملة، تضمن تحديد التأثيرات والتداعيات التي تتعرض لها المنطقة، وما يمكن أن تتعرض له مستقبلاً، فيما يتم وضع تصورات واضحة للآليات والإجراءات التي تعزز من قدرة دول المنطقة على التكيف مع هذه التداعيات بشكل يراعي قدراتها وإمكاناتها.

مشاريع عملاقة

وتسعى الدولة لنقل خبراتها ونتائج دراسات وأبحاث الشبكة، إلى دول المنطقة كافة، كما تسعى لإتاحة المجال أمام الأفراد، للاطلاع على تلك النتائج والدراسات، لتعزيز الوعي البيئي لديهم، ورفع مستوى مساهمتهم في مواجهة تلك التحديات، وتمتلك الإمارات منظومة لمواجهة التغير المناخي، تشمل القوانين والتشريعات والمشاريع العملاقة على مستوى الطاقة، كمشروع براكة، ومشاريع الطاقة الشمسية، ومبادرات دعم البحث العلمي والابتكار في مجال العمل من أجل المناخ.

وكشفت الدولة مؤخراً، عن الانتهاء من إعداد المسودة الأولى لقانون التغير المناخي، الذي سيكون القانون الوطني الأول من نوعه على مستوى المنطقة، والذي سيسهم في دعم جهود التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر، ودعم الابتكار والبحث والتطوير في مجال العمل من أجل المناخ، وسيعزز القانون مكانة الإمارات في مؤشرات التنافسية العالمية.

وعملت الدولة خلال الفترة الماضية، على نموذج متكامل، شمل اعتماد استراتيجيات وسياسات داعمة للعمل المناخي، ومنها الخطة الوطنية لتغير المناخ 2017 – 2050، والتي تمثل إطاراً عاماً يعزز ويوحد الجهود المحلية للعمل من أجل المناخ، وترتكز على توجهين رئيسين، الأول يتمثل في خفض مسببات التغير المناخي، والثاني يستهدف تعزيز تدابير وإجراءات التكيف مع تداعيات التغير.

استثمار الكربون  

يتزايد الاهتمام بتسعير الكربون باعتباره وسيلة للتصدي لتغير المناخ. وتطبق حوالي 40 بلداً وأكثر من 20 مدينة وولاية ومقاطعة آليات لتسعير الكربون مثل نظم الاتجار بالانبعاثات وضرائب الكربون، أو تستعد لتطبيقها.

يساعد تسعير الكربون على إعادة تحميل عبء الضرر الناجم عن انبعاثات غازات الدفيئة على المسؤولين عنها والذين يمكنهم التقليل من الانبعاثات.

استثمار الكربون في مصر 

أطلقت مصر في قمة المناخ COP27 أول صندوق للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون EgyCO.

جاء ذلك خلال فعاليات "يوم الحلول" وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية؛ أن EgyCOP تعد الأولى من نوعها في السوق المصري.

أشارت إلى أنها تعد مثالا حيا على رؤية رئاسة COP لهذا العام "معًا من أجل التنفيذ" لأنها تمثل خطوة ملموسة إلى الأمام نحو التعاون في تنفيذ الحلول المبتكرة التي يمكن أن تساعد عالمنا في مكافحة تغير المناخ.

وأكدت أنه مع هذا الإطلاق، فإن مصر وأفريقيا سيكون لها دور أكبر في الاستثمار في موازنة الانبعاثات، مشيرة إلى امتلاك مصر مجموعة متنوعة من المشروعات المؤهلة التي يمكن أن تساعد في الحد من انبعاثات الكربون، في قطاعات النقل والطاقة والنفايات الصلبة والتنوع البيولوجي.

السعودية والحياد الصفري

قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي،  بتأسيس شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية، بملكية 80 بالمئة له، و20 بالمئة لمجموعة تداول السعودية القابضة، لدعم الشركات والقطاعات في المنطقة، ولتمكينها من الوصول إلى الحياد الصفري، بالإضافة إلى ضمان شراء أرصدة الكربون لتخفيض الانبعاثات الكربونية في سلاسل القيمة.

وسيسهم الإعلان عن الشركة الجديدة، التي تتخذ من مدينة الرياض مقراً لها، في جهود تنظيم أكبر مزاد من نوعه عالمياً لتداول الائتمان الكربوني غداً، وذلك خلال "مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار" في نسخته السادسة بالعاصمة السعودية الرياض، ومن المتوقع أن يشهد المزاد تداول مليون طن من الائتمان الكربوني، وتقديم شهادات ائتمان كربون عالية الجودة، تتماشى مع معايير "كورسيا" المسجلة في برنامج "فيرا".