رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصاروخ الروسي ببولندا.. هل يوقف تراجع وارسو أشباح الحرب

نشر
الأمصار

كان ضابطا شرطة متمركزان عند مدخل قرية Przewodów - قرية  الصاروخ الروسي ببولندا يوم الثلاثاء ، مما أسفر عن مقتل شخصين ، مما زاد من احتمال حدوث تصعيد خطير في الحرب الروسية في أوكرانيا - منعوا الدخول إلى البلدة يوم الأربعاء. 

في حين أن خبراء المقذوفات والصواريخ من بولندا والدول الحليفة للأدلة التي تم جمعها، بعد الرعب الهائل الذي أحدثه الصاروخ الروسي ببولندا ، بدأ العالم يتنفس بسهولة بعد يوم واحد من الحادث. 

الأمصار

اعتبرت السلطات البولندية، بعد تحقيق أولى، أن الصاروخ الروسي ببولندا هو قذيفة عبرت الحدود الأوكرانية حتى سقطت على مسافة ستة كيلومترات عن طريق الصدفة ؛ وأنه لا يبدو من الضروري تفعيل المادة 4 من الحلف الأطلسي التي تنص على إجراء مشاورات بين الحلفاء في حال وجود تهديد لـ "سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي أو أمن أي من الأطراف". 

تواصل وارسو جمع الأدلة حول الصاروخ الروسي ببولندا لتوضيح الحادث بدعم من الولايات المتحدة وبقية دول الناتو،  كان للحرب تأثير بالفعل على هذه القرية الواقعة في جنوب شرق بولندا ، والتي شهدت مرور آلاف اللاجئين الأوكرانيين عبر مساراتها. 

في تلك الأسابيع الأولى من الصراع ، تم إنشاء مركزي استقبال استجابة للتدفق الهائل للأشخاص الفارين من الحرب، ولكن حدث يوم الثلاثاء كان شيئًا آخر  وهو وصول الصاروخ الروسي ببولندا 

وتوفي عاملان يبلغان من العمر 58 و 68 عاما في الصومعة التي أصابها الصاروخ ، بحسب رويترز. 

كان يمكن أن يمس أي جار، في الليل الجليدي والممطر في الريف الجنوبي الشرقي البولندي ، لجأوا إلى منازلهم بينما لجأت فرق من الصحفيين في حوالي عشرين سيارة عند مداخل القرية، أكد مخبر من TVP Info ، المتمركز عند مدخل المدينة ، أنهم كانوا أكثر هدوءًا بشكل عام.

وقام الجهاز التنفيذي بتفعيل حالة التأهب القصوى في القوات يوم الثلاثاء. كما أن جميع الأجهزة التابعة لوزارة الداخلية "في حالة تأهب قصوى" منذ ذلك الحين وتؤكد الدائرة أنها أرسلت حوالي 500 عنصر إلى منطقة الحادث. 

الأمصار

"نحن على اتصال دائم بجميع الخدمات المتحالفة، من هناك ، نحصل أيضًا على تأكيد للأدلة التي جمعتها خدماتنا والتي سيتم استخدامها قريبًا لاستخلاص النتائج ، "أوضح رئيس الوزراء ماتيوز موراويكي يوم الأربعاء. 

تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين مع نظيره البولندي، راو زبيغنيو، "لتأكيد دعم أمريكا الكامل للتحقيق الجاري". 

كما التقى وزيرا الداخلية والخدمات الخاصة البولندية بمدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز لمناقشة الوضع الأمني ​​الحالي في ظل العدوان الروسي على أوكرانيا، كما ناقشا في الاجتماع التعاون الأمني ​​البولندي الأمريكي.

وأكد مورافيكي للبرلمان بعد الظهر أن بولندا "آمنة" وأنها تحظى بدعم حلف شمال الأطلسي وشركاء الاتحاد الأوروبي.

 وقال رئيس الوزراء للمشرعين “لا يوجد تهديد فوري لأمن البلاد في الوقت الحالي”، تحاول حكومة حزب القانون والعدالة المتشددة طمأنة السكان ، الذين شهدوا تحركات أكثر من المعتاد من قبل الطائرات البولندية والحليفة.

وقبل ساعات من إلقاء كلمة في البرلمان ، ظهر موراويكي أمام الصحافة بعد اجتماع جديد لمجلس الأمن القومي والدفاع بهذه الرسالة المطمئنة بعد التوتر الذي تسبب فيه الحادث في جميع أنحاء أوروبا. أطلقت القوات الأوكرانية ، في مواجهة هجوم روسي مكثف ، صواريخها أمس [الثلاثاء] لإسقاط مقذوفات روسية.

 واضاف ان "هناك مؤشرات كثيرة على سقوط احدهم على الاراضي البولندية دون نية اي طرف من الاطراف".

وفي نفس المؤتمر الصحفي أقر الرئيس أندريه دودا بأنه "لا توجد مؤشرات على أنه صاروخ أطلقته روسيا" وأنه صاروخ مضاد للطائرات. 

وخلص دودا إلى القول: "لقد كان حادثًا مؤسفًا" ، الذي زعم أن الصاروخ كان من طراز إس -300 سوفييتي الصنع. وأوضح الرئيس أنه لا يبدو أن هناك انفجارًا ، بل سقطت القذيفة على الأرض. وأوضح أنه إذا كان هناك أي نوع من التفجير ، على أي حال ، فهو ليس نموذجيًا لهذه الأسلحة ، ولكن انفجار الوقود.

وأضاف موراويكي: "يظهر رد فعل حلفائنا على هذا الحادث أنه يمكننا الاعتماد على شركائنا ، وأننا في تحالف نجح".

 لا تغلق بولندا الباب تمامًا أمام الاحتجاج بالمادة 4 من الحلف ، لكن رئيس الوزراء يعتقد أنه في ضوء الأحداث ، لن يكون ذلك ضروريًا في الوقت الحالي. لم يكن الاجتماع الطارئ يوم الأربعاء بين شركاء الناتو جزءًا من تفعيل تلك المادة ، التي دخلت حيز التنفيذ سبع مرات. كان آخرها في 24 فبراير ، عندما شنت روسيا غزوها لأوكرانيا.