رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تطلق خمسة أقمار اصطناعية للاستشعار عن بعد

نشر
قمر صناعي
قمر صناعي

أطلقت الصين خمسة أقمار اصطناعية من طراز "جيلين -1 قاوفن 03 دى" إلى المدار المخطط لها، وسيتم استخدامها فى توفير خدمات تجارية للاستشعار عن بُعد.


وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، اليوم الخميس، أن عملية الإطلاق جرت من مركز "جيوتشيوان" لإطلاق الأقمار الاصطناعية شمال غربي الصين، وعلى متن صاروخ من طراز "سيريس-1 واى4".

وأشارت إلى أن صاروخ "سيريس-1"، طورته شركة "جالاكتيك إنيرجي" الصينية لتصنيع الصواريخ، وهو صغير الحجم ويعمل بالوقود الصلب، وقادر على إرسال أقمار اصطناعية صغيرة إلى مدار أرضٍ منخفض.

أخبار أخرى..

الصين: مستعدون لتنسيق الاتصالات والتبادلات رفيعة المستوى مع روسيا

أعلن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن بكين مستعدة للعمل مع روسيا لتنسيق الاتصالات رفيعة المستوى في مجالات عدة.

وأضاف وزير الخارجية الصيني، خلال لقائة بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على هامش قمة مجموعة العشرين، أن بكين ستواصل التمسك بموقف حيادي ومعتدل وتلعب دور بناء في أزمة أوكرانيا.

وأشار “يي”، إلى أن الصين سعيدة لإبداء روسيا مؤشرات على استعدادها للحوار، مؤكدا على أن تأكيد روسيا أنها لن تدخل حربا نووية "موقف مسؤول".

وتابع وزير الخارجية الصيني: "يسعدني أن أرى استعداد روسيا للحوار والموافقة على استئناف تنفيذ اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية".

ولفت إلى أن هناك ارتياح في بكين لرؤية أن روسيا أدركت "الإشارات" على الاستعداد لحل أزمة أوكرانيا.

 

وفي سياق أخر، صرح رئيس مجلس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ، بأن اقتصاد بلاده حقق معدل نمو بنسبة 3٪ خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، مشيرًا إلى أن هذا المعدل يستقر في "اتجاه تصاعدي"، وتعهد بمواصلة دعم الاقتصاد بإجراءات سياسية.

وأضاف “تشيانغ”: "سنواصل تعزيز التنفيذ الشامل لحزمة من السياسات والإجراءات لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد بأثر كامل، وسنسعى جاهدين لتحقيق نتائج أفضل على مدار العام".

وفي السياق، أكد رئيس مجلس الوزراء الصيني، أن الصين خلقت أكثر من 10 ملايين وظيفة جديدة في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، وتهدف إلى إبقاء معدل البطالة في المناطق الحضرية دون 5.5٪، وخلق أكثر من 11 مليون فرصة عمل جديدة في المناطق الحضرية هذا العام.