رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تكشف تفاصيل تنفيذ إيران هجوما على ناقلة نفط بخليج عُمان

نشر
الأمصار

اتهمت القيادة المركزية الأمريكية، طائرة مسيرة إيرانية نفذت هجوما على الناقلة "باسيفك زيركون" في خليج عُمان منتصف نوفمبر الجاري.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، إن عملية متعددة الأطراف تعاملت مع الوضع في المنطقة بعد استهداف طائرة مسيرة إيرانية لناقلة في خليج عُمان.

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية قد نقلت عن مسؤول دفاعي قوله إن ناقلة نفط أصيبت في هجوم بتفجير طائرة مسيرة قبالة ساحل عُمان.

وحين تعرضت للاستهداف كانت ناقلة النفط ترفع العلم الليبيري وتديرها شركة إسترن باسيفك شيبينج ومقرها سنغافورة.

 

إذاعة الجيش الإسرائيلي تتهم إيران

 

ونقلت وكالة أنباء رويترز عن المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي تيموثي هوكينز قوله إن الأسطول على علم بحادث تعرضت له الأربعاء سفينة تجارية في خليج عُمان.

من جانبها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن ناقلة نفط مرتبطة بملياردير إسرائيلي تعرضت للهجوم مساء الثلاثاء قبالة سواحل عمان.

وأشارت إلى أن ناقلة النفط "باسيفيك زركون" وكانت ترفع علم ليبيريا، ويتم تشغيلها من قبل شركة "إسترن باسيفك شيبينج" ومقرها سنغافورة، وهي شركة مملوكة للملياردير الإسرائيلي إيدان أوفير.

واتهمت إذاعة الجيش الإسرائيلي إيران بمسؤوليتها عن الهجوم، بعدما نقلت عن مسؤول أمني كبير قوله إن طهران تقف وراء الاعتداء.

الولايات المتحدة تتهم إيران بتدبير الهجوم على ناقلة نفط قبالة سواحل عمان

وكانت قد قالت الولايات المتحدة، الأربعاء، إن هجومًا على الناقلة التجارية "إم.في باسيفيك زيركون" قبالة سواحل عمان نفذته على الأرجح إيران بطائرة مسيرة.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بيان "بعد مراجعة المعلومات المتاحة، بتنا واثقين من أن إيران شنت هذا الهجوم على الأرجح باستخدام طائرة مسيرة".

واتهم مسؤول أمني في إسرائيل، اليوم الأربعاء، إيران بالوقوف وراء استهداف ناقلة النفط "باسيفيك زيركون" قبالة سواحل عمان.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن مسؤول أمني كبير، قوله إن "إيران تقف وراء الهجوم على ناقلة النفط المملوكة لشركة من سنغافورة ورجل أعمال إسرائيلي، قبالة سواحل خليج عمان".

هاتفيًا.. وزير خارجية عُمان يبحث مع نظيره الأوكراني العلاقات الثنائية

وبحث وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي، مع نظيره الاوكراني  دميترو كوليبا.

حيث أكدا خلال اتصال هاتفي على أهمية الدبلوماسية والاحتكام إلى الحوار والمفاوضات السلمية بين أطراف ‎الأزمة الأوكرانية  على أساس ميثاق ‎الأمم المتحدة والقانون الدولي ومبدأ حسن الجوار.