رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التونسي: إجراءات عاجلة لحل الإشكال البيئي في صفاقس

نشر
الأمصار

دعا الرئيس التونسي، قيس سعيد، خلال لقائه بوزيرة البيئة، ليلى الشيخاوي، إلى "اتخاذ إجراءات فورية لوضع حد لما تعيشه مدينة صفاقس".

وأضاف أن الأوضاع لم تعد مقبولة وأنه لا بد من إجراءات عاجلة لحل الإشكال البيئي الذي تعاني منه الجهة.

وقال سعيد إن "المواطنين يختنقون بالروائح الكريهة والدخان المتصاعد من القمامة وهذا غير مقبول".

فتح بحث تحقيقي في ملابسات الحريق المندلع

فيما أذنت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية، بفتح بحث تحقيقي في ملابسات الحريق المندلع في مصبّ النفايات بطريق الميناء، الذي قرّر محافظ الجهة غلقه في 31 أكتوبر المنقضي.

وكان محافظ صفاقس فاخر فخفاخ قد أكّد رفع قضيّة ضدّ مجهول على خلفيّة الحريق الذي نشب بمصب النفايات المؤقّت بطريق الميناء بصفاقس والذي تمّ إغلاقه منذ الماضي.

وقال فخفاخ''الحريق تمّ بفعل فاعل لأن هناك أشخاصا من مصلحتها عدم حلحلة ملف المصبات في الجهة.''، متابعا: "الأوضاع طيّبة في صفاقس وتحت السيطرة وقد تمّ رفع 3200 طن في 3 أيام وسيتم رفع البقية الأيام المقبلة".

 

حريق هائل في المصب العشوائي للنفايات في صفاقس

 

واندلع حريق هائل في المصب العشوائي للنفايات في صفاقس بتونس، منذ يوم الثلاثاء وسط تحذيرات من التبعات الصحية الخطيرة التي يمكن أن تنتج عنه.

وتسبب هذا الحريق المندلع في المصب منذ فجر الثلاثاء، في دخان كثيف غطى جزءا كبيرا من المدينة وانبعاث روائح كريهة زادت من حدة الأزمة التي تعيش تحت وطأتها صفاقس منذ سبتمبر 2021 وتفاقمت بشكل حاد في الأيام القليلة الماضية.

ومنذ أواخر سبتمبر، جرى إغلاق مكب الفضلات بمدينة عقارب (شرق) إثر احتجاجات على "رمي نفايات كيميائية في الموقع المخصص للنفايات المنزلية".

ونتيجة للغلق، تتراكم النفايات في شوارع المحافظة بالأطنان، منذرة بكارثة صحية وبيئية محتملة، جراء تراكم النفايات والحشرات وانتشار الروائح الكريهة.

والثلاثاء، اندلع حريق هائل في المصب العشوائي للنفايات بسبب تراكمها، وتدخلت وحدات الدفاع المدني بالجهة لمحاولة إطفاء الحريق، بعد أن امتد الدخان إلى أغلب أرجاء المدينة وساهم في مزيد من الروائح الكريهة، التي تضاف إلى أطنان الفضلات التي لم يتم رفعها منذ مدة طويلة.