رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية وإنقاذ 8 مهاجرين

نشر
الأمصار

تمكنت وحدات تابعة لإقليم الحرس البحري بالساحل التونسي، من إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البحرية، ونجدة وإنقاذ ثمانية مهاجرين تونسيين بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي، في بيان له اليوم الأربعاء، إنه من ناحية أخرى وفي إطار العمليات الاستباقية للحد من ظاهرة اجتياز الحدود البحرية خلسة، تمكنت وحدات الحرس بجهة حلق الوادي، من ضبط 12 تونسيا أثناء محاولتهم التسلل للميناء التجاري بقصد الهجرة غير الشرعية.

وأضاف المتحدث أن دورية أخرى تابعة لمركز الحرس الوطني بتاجروين، تمكنت من ضبط 7 أشخاص على متن سيارة أجرة، وبمناقشتهم اعترفوا بأنهم يعتزمون المشاركة في عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة.

في إطار التصدي لظاهرة اجتياز الحدود البرية خلسة، تمكنت دورية تابعة لمركز الحرس الوطني بساقية الدائر بصفاقس، من ضبط 3 أشخاص من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، لقيامهم بدخول التراب التونسي بعيدا عن المعابر الحدودية والإقامة غير الشرعية بالبلاد التونسية.

أخبار أخرى.. 

تونس: القبض على عصابة دولية مختصة بالاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية

نجحت الوحدة الوطنية للبحث في الجرائم الماليّة المتشعبة بإدارة الشرطة العدلية بتونس، اليوم الأربعاء، من تفكيك شبكة دوليّة مختصة في غسل الأموال المتأتية من الاتجار بالبشر في مجال الهجرة غير الشرعية. 

وبحسب إذاعة موزاييك؛ فإن تلك العصابة ينشط بها مجموعة من الأشخاص (يحملون جنسيّات دول إفريقيّة مختلفة بمعيّة متصرّف مركزي للبريد بإحدى المناطق من ولاية نابل بمعيّة شخص ثانٍ يشغل خطّة عون بفرع البريد التونسي بمنطقة مجاورة).

ويأتي ذلك إثر تعهّد الوحدة المذكورة بمباشرة الأبحاث يوم 8 نوفمبر الجاري، في شكاية مُثارة من قبل اللجنة التونسيّة للتحاليل الماليّة متعلّقة بتصريح بشبهة صادرة عن البريد التونسي بخصوص انتفاع شخص (يحمل جنسيّة إحدى الدّول الإفريقيّة)، بمجموعة من الحوالات في دقيقة بلغت قيمتها ما يفوق مبلغ 450 ألف دينار، حسب ما أفادت به وزارة الداخليّة في بلاغ لها اليوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022.

تفاصيل الواقعة 

وأوضحت الداخليّة التونسية  أنّه بمباشرة الأبحاث تبيّن أنّه تمّ خلال الفترة مابين سنة 2020 وحتي سنة 2022، القيام بحوّالات بريديّة في دقيقة بمبالغ متفاوتة بلغت قيمتها الكلية حوالي 450 ألف دينار انتفع بها أحد المظنون فيهم، حيث قام المتصرّف المركزي للبريد التونسي بالمنطقة المذكورة القيام بجلّ الحوالات المذكورة باستعمال اسمه الشخصي ورقم بطاقة تعريفه الوطنيّة وصفته كمُرسل.