رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكونغول تعلن دعمها لمبادرة مصر بشأن التكيف في قطاع المياه

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري المصري، إيف بازاييبا ماسودي نائبة رئيس الوزراء ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة الكونغولية، على هامش مؤتمر المناخ.

وأعرب  وزير الموارد المائية عن سعادته بلقاء ماسودي، مشيراً إلى علاقات التعاون القوية التى تربط بين البلدين الشقيقين، وحرصه على مواصلة تبادل الرؤى وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

ومن جانبها، أعربت وزيرة الكونغول عن دعمها لمبادرة التكيف فى قطاع المياه والتى أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ، مبدية الرغبة فى استفادة بلادها من المشروعات التى سيتم تنفيذها مستقبلاً تحت مظلة هذه المبادرة.

واستعرض الجانبين خلال اللقاء سير العمل فى إطار مكونات بروتوكول التعاون الفنى الموقع بين مصر والكونغو الديمقراطية والذى يمتد حتى عام 2027، وتم من خلاله تنفيذ العديد من المشروعات التنموية بدولة الكونغو الديمقراطية من خلال منحة مصرية.

المشروعات دولة الكونغو 

تم خلال اللقاء مناقشة التقدم فى المشروعات الجاري تنفيذها بدولة الكونغو في مجالات حفر الآبار الجوفية التى تعمل بالطاقة الشمسية وتبادل الخبرات فى مجال الزراعة والرى من خلال تجربة تطبيق نظم الرى الحديث على قطعة أرض بمساحة 1000 هكتار تم تحديدها من قبل الجانب الكونغولى، كما تم التباحث حول التعاون فى مجال التدريب وبناء القدرات للمتخصصين من الجانب الكونغولى.

وتطرق اللقاء لمتابعة سير العمل بـ"مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية" والذى أنشأته مصر بالعاصمة الكونغولية كينشاسا لدراسة ومتابعة التغيرات المناخية فى الكونغو والذى يهدف لحماية المواطنين فى الكونغو من العديد من الكوارث المناخية والفيضانات المفاجئة.

 

أخبار أخرى…

مصر.. اقتصادية قناة السويس توقع مذكرة تفاهم لإعادة تدوير مخلفات المصانع

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مذكرة تفاهم في مجال إعادة تدوير مخلفات المصانع وخفض الانبعاثات.

وبحسب بيان للمنطقة الاقتصادية، اليوم الأربعاء، فأن رئيس المنطقة الاقتصادية،  وليد جمال الدين، وقع مذكرة تفاهم مع كريم منصور رئيس مجلس إدارة شركة e-tadweer إحدى الشركات المتخصصة في تدوير المخلفات الإلكترونية.

ووفقا للبيان فأن التعاون بين الجانبين يستهدف توفير منصة للتداول لإدارة وتدوير المخلفات الصلبة والإلكترونية بطرق آمنة ومناسبة بما يتوافق مع القواعد والأحكام المعمول بها في هذا الشأن.

وقال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: “إنه سيتم إجراء دراسة لمعرفة نوع وكم المخلفات التي تنتجها المصانع سنوياً، والتي تصلح لإعادة التدوير أو التخلص منها بطريقة آمنة، فضلاً عن القيام بعمل منظومة إلكترونية للمصانع لمعرفة نسبة المخلفات التي تنتجها المصانع ومن ثم إجراء التخلص منها بيئياً بالمعايير المعمول بها محلياً ودولياً”.