رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر والصومال يبحثان التعاون المشترك لمواجهة التحديات المائية

نشر
الأمصار

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، محمد عبدالله فارح وزير الدولة للطاقة والموارد المائية الصومالى، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر المناخCOP27 في مدينة شرم الشيخ، لبحث مجالات التعاون الثنائى الحالية بين البلدين، وسُبل تعزيز هذا التعاون مستقبلًا خاصة في ظل تشابه التحديات التي تواجهها البلدين في مجال المياه، مشيرا إلى استعداد مصر تقديم مصر خبراتها الكبيرة في مجال إدارة المياه لأشقائها الأفارقة في إطار التعاون (جنوب- جنوب)، وتقديم كافة أشكال الدعم للدول الأفريقية من خلال تنفيذ المشروعات وتدريب المتخصصين الأفارقة واستعداد مصر لتكون مركزًا إفريقيا للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية.

وأكد وزير الري على استعداد مصر لتقديم خبراتها الكبيرة في مجال إدارة المياه لاشقائها الافارقة، وذلك في إطار التعاون (جنوب- جنوب)، موضحًا أن الوزارة تُقدم بالفعل كافة أشكال الدعم للدول الأفريقية الشقيقة من خلال تنفيذ مشروعات مختلفة بالعديد من هذه الدول، أو من خلال تدريب المتخصصين الافارقة بالمركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة ومركز التدريب الإقليمى التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا، خاصة في ظل إستعداد مصر لتكون مركزاً إفريقيا للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية.

ومن جانبه أكد السيد عبدالله فارح وزير الدولة للطاقة والموارد المائية الصومالي، على دعم بلاده لـ «مبادرة التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه»، والتي أطلقتها مصر رسمياً خلال «يوم المياه» الذي عُقد يوم ١٤ نوفمبر الجاري ضمن فعاليات مؤتمر المناخ، مشيراً لرغبة بلاده في قيام مصر بتوفير المزيد من الدورات التدريبية للجانب الصومالي لرفع قدرات العاملين في قطاع المياه من الصوماليين لمواجهة التحديات المائية بدولة الصومال.

 

أخبار أخرى..

مصر.. التموين تنفي زيادة أسعار الأرز

كشف عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، حقيقة وجود نقص في سلعة الأرز بالأسواق؛ مؤكدًا أن الوزارة وفّرت هذه السلعة الاستراتيجية على بطاقة التموين للمواطنين.

 

وقال خليل، خلال تصريحات تلفزيونية، إن الدولة تعمل على توفير الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز؛ حيث يتم بيع الأرز السائب بـ 12 جنيهًا للكيلو و15 جنيهًا للمعبأ.

 

وأوضح أن الأرز متوفر بالأسواق منذ الأمس، والوزارة تتابع توريد مضارب الأرز لسلاسل التجارية؛ مؤكدًا أنه لا يوجد رفع في أسعار الأرز التمويني، وهو متوفر في جميع الأسواق والمجمعات الاستهلاكية ومحال البقالة.

 

ولفت إلى أنه تم توقيع اتفاقات على تنظيم عملية توريد الأرز بين المحافظات؛ للعمل على توفيره لجميع المواطنين، مشيرًا إلى أنه سيتم غلق المضارب وفرض عقوبات تصل للغرامة والسجن؛ حال عدم توريدها الأرز للسلاسل التجارية؛ من أجل توفيرها في الأسواق أمام المواطنين.

 

وأكد أن أي شخص سيقوم بحجب الأرز الشعير عن الأسواق؛ ستقوم الدولة بمصادرة الكمية المحجوبة، وطرحها في الأسواق، لافتًا إلى أن الدولة حريصة على رفع الأعباء عن المواطن، وتأمين المخزون الاستراتيجي من السلع، وممنوع نقل أي حبة أرز من محافظة إلى أخرى دون التنسيق بين المحافظتين، والتنسيق مع وزارة التموين؛ وتصل عقوبة هذه المخالفة لـ 2 مليون جنيه.

 

وأشار إلى أن الأرز التمويني المعبأ يكفي لمدة 5 أشهر؛ وإنتاج الأرز خلال العام الجاري أكبر من الاستهلاك، مؤكدًا أن مخزون الزيت يكفي الدولة لمدة 6 أشهر، ولا زيادات في أسعاره حتى نهاية العام الجاري. وعن السكر أكد أن مخزونه الاستراتيجي يكفي لمدة 4 أشهر؛ ويوجد به شبه اكتفاء ذاتي.

 

وشدّد على أنه يتم طرح اللحوم مقابل 115 جنيهًا في المجمعات الاستهلاكية والشركة القابضة؛ ومخزونها الاستراتيجي يكفي لمدة 12 شهرًا، مؤكدًا أن ملف الأمن الغذائي المصري شهد نجاحًا باهرًا في ظل الأزمة العالمية؛ والدولة تعمل على وصول هذه السلع للمواطنين بسعر عادل.