رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الداخلية التونسية: 15 لجنة أمنية لتأمين القمة الفرنكفونية

نشر
الأمصار

أكد رئيس مكتب الإعلام والاتصال بوزارة الداخلية التونسية فاكر بوزغاية، أن الوزارة سخرت كل الإمكانيات البشرية واللوجستية الضرورية لتأمين فعاليات الدورة 18 للقمة الفرنكفونية التي تعقد بجزيرة جربة يومي 19 و20 نوفمبر الجاري.

وقال بوزغاية - في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء - إنه تم تشكيل 15 لجنة أمنية لضبط المنظومات الأمنية الخاصة، مثل تأمين المطارات واستقبال الوفود المشاركة بالقمة، وتأمين مقرات إقامتهم ومواكب سيرهم والمحاور المرورية.

وقال المنسق الإعلامي لقمة الفرنكوفونية محمد الطرابلسي، إن 89 وفدا رسميا ممثلين للدول والمنظمات الدولية أكدت مشاركتها في قمة الفرنكوفونية بجزيرة جربة، من بين هذه الوفود 31 رئيس دولة وحكومة وعدد من وزراء الخارجية والوزراء المكلفين بالفرنكوفونية ووزراء آخرين وسفراء و7 أمناء عامين لمنظمات دولية وإقليمية، موضحا أن هذه الأعداد قابلة للتغيير.

وأكد الطرابلسي، على هامش لقاء «وفد المقدمة» الذي يتكوّن من دبلوماسيين وأمنيين ممثلين لكل الوفود التي ستشارك في قمة جربة - أن تونس على أتم الجاهزية من الجانب الرسمي لاستقبال ضيوفها من رؤساء الدول والحكومات.

وأشار إلى أن قمة رؤساء الدول والحكومات ستتناول عدة موضوعات مهمة تمثل تحديات على مستوى الإنسانية وعلى مستوى الفضاء الفركوفوني ومنها تشغيل الشباب والمرأة والرقمنة كوسيلة لتطوير التعاون الاقتصادي والاندماج الاقتصادي داخل الفضاء الفرنكوفوني، مضيفا أن رؤساء الدول والحكومات سيقدمون رؤيتهم المستقبلية بشأن هذه القضايا.

ولفت إلى أن تونس التي ستترأس القمة خلال العامين المقبلتين بتسلمها الرئاسة من الجانب الأرميني، ستقدم رؤيتها للتعاون داخل الفضاء الفرنكوفوني، مضيفا أن قمة جربة سيخرج عنها «إعلان جربة» وهو الإعلان النهائي لأعمال وفعاليات القمة، والذي سيتضمّن الرؤية المستقبلية للتعاون داخل الفضاء الفرنكوفوني إلى جانب مساهمة تونس والمنظمة الفرنكوفونية وبقية الدول الاعضاء والمنظمات في هذا الفضاء.

معدل البطالة يتراجع في تونس 2% خلال الربع الثالث

وشهد معدل البطالة في تونس تراجعاً خلال الربع الثالث من العام الجاري، إلى مستوى 15.3 بالمائة من إجمالي عدد السكان القادرين على العمل.

وأظهرت بيانات للمعهد الوطني للإحصاء بتونس، أن عدد العاطلين عن العمل بلغ 613.6 ألف عاطل، بتراجع 2 بالمائة عن عددهم في نهاية الريع الثاني من العام، وكان عددهم 626.1 ألف عاطل.