رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجلس الأوروبي يعرب عن صدمته عقب سقوط صواريخ روسية في بولندا

نشر
الأمصار

أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال عن صدمته، عقب تقارير أفادت بمقتل أشخاص جراء سقوط صواريخ أو مقذوفات روسية في بولندا.

وأعرب ميشال في تغريدة عن "صدمته إزاء أنباء عن مقتل أشخاص في الأراضي البولندية جراء سقوط صاروخ" أو مقذوفات. وتقدّم ميشال بالتعازي للعائلات، وقال "نقف إلى جانب بولندا. أنا على تواصل مع السلطات البولندية ومع أعضاء الاتحاد الأوروبي وحلفاء آخرين".  

وقال البيت الأبيض، إن الرئيس جو بايدن عرض على نظيره البولندي أندريه دودا دعم الولايات المتحدة الكامل في التحقيق الذي تجريه في انفجار أسفر عن مقتل شخصين بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وأضاف البيت الأبيض بعدما تحدث الزعيمان "عرض الرئيس بايدن دعم الولايات المتحدة الكامل ومساعدتها في تحقيق بولندا".

وكشفت وزارة الخارجية البولندية النقاب عن أن صاروخا روسي الصنع سقط على قرية برشفوداو بالقرب من الحدود الأوكرانية، مشيرة إلى أنها استدعت السفير الروسي.  

وكانت قد أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية، ارتفاع عدد اللاجئين الوافدين من أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي إلى 7 ملايين و392 ألف شخص.

وذكرت الوكالة - حسبما أفاد راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - أن بولندا استقبلت أمس السبت، نحو 26 ألفا و800 لاجئ من أوكرانيا، فيما غادر نحو 30 ألفا و400 شخص للعودة إلى أوكرانيا؛ ليصل إجمالي العائدين إلى حوالي 5.58 مليون شخص.

وكانت بولندا قد مررت في مارس الماضي، مشروع قانون يقدم حزمة دعم واسعة النطاق للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، يتم بموجبه منحهم إقامة قانونية في بولندا ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

بولندا: ارتفاع عدد الوافدين من أوكرانيا إلى 7 ملايين و339 ألف لاجىء

وأعلنت وكالة حرس الحدود البولندية، الجمعة، ارتفاع عدد اللاجئين الوافدين من أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي إلى 7 ملايين و339 ألف شخص.

وأشارت الوكالة - حسبما ذكر راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - إلى أن بولندا استقبلت أمس الخميس نحو 25 ألف لاجيء من أوكرانيا، فيما غادر نحو 22 ألف شخص للعودة إلى أوكرانيا؛ ليصل إجمالي العائدين إلى أكثر من 5.52 مليون شخص.