رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بولندا.. رفع حالة التأهب العسكري بعد سقوط صواريخ روسية على أراضيها

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة البولندية، رفع حالة التأهب العسكري، بعد تقارير عن سقوط صاروخين روسيين على أراضيها وتسببهما في مقتل شخصين بمنطقة على الحدود مع أوكرانيا.

 

وقال المتحدث باسم الحكومة بيوتر مولر، بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي في وارسو، إنه تقرر رفع حالة الاستعداد لبعض الوحدات القتالية وغيرها من القوات النظامية.

 

اقرأ أيضًا..

واشنطن تدعم سلاح الجو الباكستاني بمقاتلات "إف 16"


صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، زيد تارار، اليوم الثلاثاء بأن الدعم الأمريكي لطائرات إف- 16 لدى السلاح الجوى الباكستاني لا يمثل مساعدة مالية أمريكية لباكستان.

وقال المتحدث الأمريكي -في تصريحات صحفية أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم على هامش اجتماعات قمة مجموعة العشرين بمدينة بالى الإندونيسية- إن طائرات إف- 16 المقاتلة يرجع عمرها إلى قرابة ثلاثين عاما مضت، وإن الدعم الأمريكى لهذه الطائرات ولقطع غيارها يأتي في إطار تنفيذ اتفاقية سابقة فيما يتعلق بهذا الشأن.

وأضاف "إنها ليست مساعدة مالية، ولكن ما يجري بشأن هذه الطائرات وقطع غيارها يأتي تنفيذاً لنفس تلك الاتفاقية".

تجدر الإشارة إلى أن هذه التصريحات تأتي في الوقت الذي وافقت فيه واشنطن على بيع معدات متعلقة بهذه الطائرات تقدر قيمتها بحوالي 450 مليون دولار إلى باكستان.

جدير بالذكر أن الوكالة الأمريكية للتعاون الأمني في مجال الدفاع أشارت في وقت سابق إلى أن الحكومة الباكستانية طلبت دعماً أمريكيا لطائرات إف- 16 في السلاح الجوي الباكستاني.

وكانت أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة لن تتردد في استخدام العقوبات لضمان احترام اتفاق وقف إطلاق النار في إثيوبيا.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية، إن واشنطن لن تتردد في استخدام العقوبات لضمان احترام اتفاق وقف إطلاق النار في إثيوبيا والالتزام به ومحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.

وردا على سؤال عما سيحدث، إذا لم تنسحب القوات الإريترية والمقاتلون من منطقة أمهرة المجاورة لمنطقة تيجراي كما هو متفق عليه، قال المسؤول: "لا أريد أن نستبق ما سيحدث، مضيفا "أن العقوبات هي دائما أداة للسياسة الخارجية تحت تصرف واشنطن".

وفي سياق اخر،قالت وسائل إعلام في إثيوبيا، إن وضع المناطق الغربية في تيغراي سيتم تسويته وفقاً للدستور.