رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المعهد الوطني للإحصاء بتونس: ارتفاع النشاط بقطاع السياحة ساهم في نمو الاقتصاد

نشر
الأمصار

أعلن المعهد الوطني للإحصاء بتونس، أن ارتفاع النشاط في قطاع السياحة ساهم في النمو الاقتصادي.

وأوضح المعهد ، في بيان له مساء اليوم الثلاثاء، أن ارتفاع نسبة النمو في الاقتصاد الوطني يعود إلى عدة عوامل ومنها بالأخص ارتفاع القيمة المضافة في قطاع النزل والمطاعم والمقاهي بنسبة 16.7 بالمائة وقطاع خدمات النقل بنسبة 17.7 بالمائة.

وكان المعهد قد أعلن في وقت سابق اليوم أن الاقتصاد الوطني سجل نموا بـنسبة 2.9 بالمائة خلال الربع الثالث من العام الحالي، ويرجع هذا النمو الكلي بالأساس إلى ارتفاع نسبة نمو القيمة المضافة في قطاع الخدمات والذي بلغ 3.4 بالمائة على أساس سنوي.

أخبار اخرى..

معدل البطالة يتراجع في تونس 2% خلال الربع الثالث

شهد معدل البطالة في تونس تراجعاً خلال الربع الثالث من العام الجاري، إلى مستوى 15.3 بالمائة من إجمالي عدد السكان القادرين على العمل.

وأظهرت بيانات للمعهد الوطني للإحصاء بتونس، أن عدد العاطلين عن العمل بلغ 613.6 ألف عاطل، بتراجع 2 بالمائة عن عددهم في نهاية الريع الثاني من العام، وكان عددهم 626.1 ألف عاطل.

ومن حيث الجنس، أشارت البيانات إلى أن معدل البطالة ارتفع في الذكور إلى 13.2 بالمائة بنهاية الربع الثالث من العام، مقابل 13.1 بالمائة في نهاية الربع الثاني.

وفي الإناث تراجع معدل البطالة إلى 20.4 بالمائة في نهاية الثالث من العام، مقابل 20.5 بالمائة في نهاية الربع الثاني.

ومقارنة بما كانت عليه معدلات البطالة بنهاية العام الماضي، فقد تراجعت بنسبة 8.89 بالمائة في 9 أشهر، حيث كان عدد العاطلين بنهاية العام الماضي 673.5 ألف عاطل، بمعدل بطالة 16.2 بالمائة.

ومن حيث الجنس أظهرت البيانات تراجع معدلات البطالة في الذكور والإناث، وحيث انخفضت إلى 13.2 بالمائة في الذكور مقابل 13.9 بالمائة في نهاية العام الماضي، وتراجعت في الإناث إلى 20.4 بالمائة مقابل 24.1 بالمائة في نهاية عام 2021.

وفي سياق أخر،تراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى تونس إلى 21.9 مليار دينار تونسي (6.7 مليار دولار أمريكي) حتى يوم أمس الاثنين، ما يغطي 99 يوماً من عمليات التوريد، مقابل 125 يوماً قبل عام