رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قمة مجموعة العشرين.. 3 وجهات نظر مختلفة للحرب الأوكرانية

نشر
الأمصار

تتقدم قمة مجموعة العشرين التي تستمر يومين والتي تبدأ يوم الثلاثاء في بلدة نوسا دوا بالينيزية نحو استنتاجات إجماع تؤكد أن "العصر الحالي يجب ألا يكون حربًا" ويعتبر "استخدام أو التهديد باستخدام غير مسموح به". الأسلحة النووية “، بحسب صحيفة ”البايس" الإسبانية. 

توصل المفاوضون الدبلوماسيون في  قمة مجموعة العشرين إلى اتفاق على نص من المتوقع أن يصادق عليه القادة تحتوي الوثيقة على إدانة صارمة للحرب في أوكرانيا من قبل "معظم" أعضاء المجموعة ، لكنها تشير إلى أنه في الاجتماع "كانت هناك وجهات نظر أخرى" حول الوضع والعقوبات. 


 

تستضيف بالي الإندونيسية قمة مجموعة العشرين

 

كما يشير النص إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين العدوان الروسي، في  قمة مجموعة العشرين في انتظار إضفاء الطابع الرسمي عليها ، يبدو أن هذه هي اللغة التي سمحت بتوافق الآراء الذي اعتبره العديد من الخبراء غير مرجح عشية القمة في ضوء الانقسامات العميقة. 

يبدو أن العديد من العوامل دفعت باتجاه تحقيق إعلان مشترك في أوقات الانقسام الدولي القوي. تشير بعض العناصر إلى حقيقة أنه لا الصين ولا الهند يريدان قبول استراحة لدعم روسيا ، وأن موسكو تبدو مستعدة لقبول لغة ليست مثالية لبوتين - بما في ذلك حقيقة أن هناك حديثًا عن الحرب ، وهي كلمة قالها الكرملين يتجنب - لكي لا يظهر منعزلاً لأنه كان الوحيد الذي لم يتحمل الإعلان النهائي.

بشكل ملحوظ ، انتقد الزعيم الصيني شي جين بينغ في  قمة مجموعة العشرين في الجلسة الصباحية استخدام الغذاء والطاقة لأغراض جيوسياسية ، وهو بيان غير موات بالتأكيد لروسيا. 

كما وضع شي نفسه ضد العقوبات الأحادية الجانب ، في ضربة قوية للغرب ، لكن العبارة حول الغذاء والطاقة في منتصف القمة جديدة ولا تبشر بالخير للكرملين.

سلط ناريندرا مودي ، رئيس وزراء الهند ، الضوء في  قمة مجموعة العشرين على انهيار سلاسل التوريد العالمية وأصر على ضرورة العودة إلى مسار الدبلوماسية ووقف إطلاق النار في حرب أوكرانيا، إن القوتين الآسيويتين ، اللتين امتنعتا عن إعلان إدانة الغزو الروسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة ، لا مصلحة لها في رؤية المواجهة الجيوسياسية تصل إلى نقطة الانهيار ، وتعطيل النظام الاقتصادي العالمي، لهذا السبب ، كانوا يتقاربون نحو توافق في الآراء.

في  قمة مجموعة العشرين ، تم الاستماع إلى ثلاثة أنواع متباينة من الخطب ، وفقًا للمصادر الحاضرة في الاجتماع. 

من ناحية ، وجهت الغالبية العظمى من القادة ، بمن فيهم قادة الولايات المتحدة وكندا واليابان وأستراليا وجميع الأوروبيين ، بما في ذلك الإسباني بيدرو سانشيز ، انتقادات لاذعة لبوتين وغزوه لأوكرانيا. 

كان سانشيز ، مثل العديد من زملائه ، طالب صراحةً بوتين بالانسحاب من أوكرانيا وإنهاء "الحرب العدوانية" هذه.


 

سيتغيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن القمة

 

من ناحية أخرى ، هناك الدول التي توضع في موقع وسيط ، أوضحها الصين ، ولكن أيضًا الهند والبرازيل والمكسيك ، التي لا تنتقد روسيا بشكل علني. 

في الواقع ، لتجنب المشاكل الدبلوماسية ، تم تعيين وزير الخارجية الروسي ، سيرجي لافروف ، بين زملائه من المكسيك والبرازيل ، وذلك على وجه التحديد لتجنب التقاط الصور مع بعض الرؤساء الأكثر انتقادًا لموسكو. 

كانت هذه المجموعة من الدول في المراكز الوسيطة ، وفقًا للمصادر نفسها ، أفلتت من أقسى الانتقادات لروسيا ، لكنها لم تدعم موقفها في أي وقت ، وهذا هو سبب ظهور عزلتها بوضوح شديد.

والمركز الثالث ، موقف روسيا ، كان هو نفسه كما هو الحال دائمًا. وأكد لافروف ، الذي تحدث بعد فولوديمير زيلينسكي ، أنه يتعين عليه الرد على ما قاله الرئيس الأوكراني.

 وصرح الوزير الروسي بأن الحرب في أوكرانيا تسعى إلى "نزع نزيهة" هذه المنطقة ، واتهم الدول الغربية بـ "استعمار جديد" وألقى باللوم عليها في أزمة الغذاء بسبب العقوبات المفروضة على روسيا.

 قبل فترة وجيزة ، رفع زيلينسكي لهجة القمة من خلال مقارنة استعادة خيرسون مع يوم إنزال نورماندي الذي يمثل بداية نهاية النازية ، بينما أكد لافروف أن النازي هو الزعيم الأوكراني وأشار إلى ذلك يشن الغرب "حرباً هجينة" ضد روسيا. ومع ذلك ، رأى البعض بعض التغيير الإيجابي في لافروف ، بسبب عنصرين أساسيين.

 أولاً ، لأن كل شيء يشير إلى إمكانية توقيع بيان ، على عكس ما حدث في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين المنعقد في يوليو ، والذي انتهى دون نص متفق عليه. 

وثانيًا ، لأن لافروف ، خلافًا لما فعله في ذلك المنتدى السابق في بالي وفي اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر ، لم ينهض عندما أنهى خطابه واستمع إلى جميع المشاركين الآخرين ، بمن فيهم زيلينسكي. ، والتي تحمل بسببها انتقادات لاذعة.

من جانبه ، استغل الرئيس زيلينسكي كلمته عبر مكالمة فيديو لتقديم وصية بالإجراءات التي ينبغي أن يروج لها المجتمع الدولي ، بدءاً بتعزيز الأمن النووي والغذائي وأمن الطاقة ، وإطلاق سراح السجناء والمبعدين ، من بين أمور أخرى. . في الخطاب ، أصر الرئيس الأوكراني على مفاهيم استعادة وحدة أراضي بلاده والنظام العالمي.