رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك المغرب يبعث برقية تهنئة إلى نظيره الفلسطيني بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني

نشر
الأمصار

بعث الملك المغربي محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وأعرب الملك، في هذه البرقية، للرئيس محمود عباس عن أطيب التهاني، مشفوعة بالمتمنيات للشعب الفلسطيني بتحقيق ما ينشده من تقدم وازدهار، في ظل السلام والحرية والاستقلال.

ومما جاء في هذه البرقية: “ولا يفوتني، بهذه المناسبة الوطنية، أن أسجل اعتزازي الدائم بأواصر الأخوة والتعاون الوثيقة التي تجمع بين بلدينا وشعبينا، مجددا لفخامتكم دعم المملكة المغربية الثابت لما تبذلونه من جهود متواصلة لتحقيق تطلعات شعبكم الأبي من أجل نيل حقوقه العادلة، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لقرارات الشرعية الدولية”.

أخبار متعلقة..

الرئيس الإماراتي ونائبه يهنئان محمود عباس بذكرى إعلان استقلال فلسطين

بعث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الإماراتية، اليوك الثلاثاء، برقية تهنئة إلى محمود عباس رئيس دولة فلسطين، بمناسبة ذكرى إعلان استقلال فلسطين.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، برقية تهنئة مماثلة إلى محمود عباس.

وبعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم برقية تهنئة مماثلة إلى دولة محمد أشتيه رئيس مجلس الوزراء لدولة فلسطين.

ويحتفل الفلسطينيون يوم 15 نوفمبر من كل عام بذكرى إعلان الاستقلال وقيام دولة فلسطين من طرف الزعيم الراحل ياسر عرفات، وقد شهدت الساحة الفلسطينية منذ ذلك التاريخ سلسلة من الأحداث والتطورات، أبرزها استمرار الاحتلال الإسرائيلي ممثلا في الاستيطان وعمليات التهويد.

ففي مثل هذا اليوم منذ 1988، قال الرئيس الراحل ياسر عرفات جملته التي بقيت عالقة في الأذهان :"إن المجلس الوطني يعلن، بسم الله، وباسم الشعب العربي الفلسطيني، قيام دولة فلسطين فوق أرضنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف"، التي كانت قطافاً لثمرة نضال شعبي، ليؤسّس طريق حرية شعب وأرض، ويعلن عهداً جديداً لنضال الفلسطينيين ضد الاحتلال الإسرائيلي لانتزاع حقوقهم، الذي لم ينتهِ ولم يصل لهدفه بعد.

ونصّت الوثيقة التي حرّرها الشاعر الفلسطيني الراحل، محمود درويش، على "مواصلة النضال من أجل جلاء الاحتلال، وترسيخ السيادة والاستقلال".

وكان من أبرز فقراتها: "تُهيب دولة فلسطين بالأمم المتحدة التي تتحمل مسؤولية خاصة تجاه الشعب العربي الفلسطيني ووطنه، وتهيب بشعوب العالم ودوله المُحِبَّة للسلام والحرية، أن تعينها على تحقيق أهدافها، ووضع حدٍّ لمأساة شعبها، بتوفير الأمن له، وبالعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية".