رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمان تستضيف الاجتماع الـ9 للجنة الهيدروغرافية لدول منطقة حماية البيئة البحرية

نشر
عمان تستضيف الاجتماع
عمان تستضيف الاجتماع الـ9 للجنة الهيدروغرافية

استضافت سلطنة عمان اليوم الاجتماع الـ9 للجنة الهيدروغرافية لدول منطقة حماية البيئة البحرية (روبمي)، بتنظيم من البحرية السلطانية العمانية ممثلة بالمكتب الهيدروغرافي الوطني العماني، برعاية المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل.

الموضوعات المطروحة بالاجتماع

ويتناول الاجتماع الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، أوراق عمل تناقش الجوانب المعنية بتفعيل التعاون المشترك بين دول الأعضاء، والتأكد من التزامها بمتطلبات منظمة الهيدروغرافيا الدولية لتحقيق السلامة البحرية، والتنسيق لبناء القدرات في دول المنطقة والتأكد من مواكبتها للتطور في مجال الهيدروغرافيا، وإنتاج الخرائط الملاحية.

ويتطرق الاجتماع لتوجهات منظمة الهيدروغرافيا الدولية فيما يتعلق بمشروع البنية الأساسية المكانية للبيانات البحرية، ومواضيع أخرى تشمل الخدمات والمنتجات الهيدروغرافية وبناء القدرات الهيدروغرافية.

يأتي ذلك بمشاركة الدول الأعضاء في اللجنة الهيدروغرافية التي تضم سلطنة عُمان، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وجمهورية باكستان الإسلامية، وبحضور دولتين بصفة مشارك، وهي: المملكة المتحدة وجمهورية فرنسا، وكذلك بمشاركة عددٍ من الشركات العالمية المتخصصة في مجال الهيدروغرافيا وممثلي بعض القطاعات المحلية والدولية ذات الاختصاص.

وحضر فعاليات افتتاح الاجتماع العميد الركن بحري جاسم بن محمد البلوشي مدير عام العمليات والخطط بالبحرية السلطانية العُمانية، وعددٌ من كبار ضباط البحرية السلطانية العُمانية، وعددٌ من مديري العموم بالمؤسسات الحكومية، وعددٌ من المختصين بمجال الهيدروغرافيا.

واللجنة الهيدروغرافية لدول منطقة هي منظمة حماية البيئة البحرية (روبمي)؛ هي إحدى اللجان الإقليمية التابعة لمنظمة الهيدروغرافيا العالمية ومقرّها إمارة (موناكو) بالجمهورية الفرنسية، وتُعد سلطنة عُمان إحدى الأعضاء البارزين من خلال وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والمكتب الهيدروغرافي الوطني العُماني بالبحرية السلطانية العُمانية الذي يعنى بمتابعة كافة الجوانب الفنية.

 

أخبار أخرى….

انطلاق مهرجان الباطنة السينمائي 2022 في عمان

انطلقت الدورة الأولى لمهرجان الباطنة السينمائي الدولي في سلطنة عمان، بمشاركة 38 فيلما قصيرا بين روائي ووثائقي من 14 دولة.

تشارك في المهرجان أفلام من السعودية والبحرين والإمارات والأردن وسوريا ومصر والعراق والجزائر والمغرب وتونس وإيران وبنجلادش وموريتانيا وسلطنة عمان.

وتتوزع الأفلام على 3 أقسام هي الأفلام الروائية القصيرة وعددها 20 فيلما، والأفلام الوثائقية القصيرة وعددها 11 فيلما، والأفلام الوثائقية العمانية التي تدور حول (علاقة الإنسان العماني بالبحر) وعددها 7 أفلام.