رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نقابات سودانية تطالب بعزل قاضي محكمة عليا وإقالة مسجل التنظيمات

نشر
نقابات سودانية تطالب
نقابات سودانية تطالب بعزل قاضي محكمة وإقالة مسجل التنظيمات

سلّمت نقابات واتحادات مهنية وعمالية سودانية مذكرات لكل من وزارة العدل والنائب العام والمحكمة الدستورية والهيئة القضائية، تطالب بإلغاء قرار حل النقابات، بالإضافة إلى إقالة قاضي المحكمة العليا الذي أصدر تلك القرارات، وأيضاً إقالة مسجل التنظيمات والجمعيات.

جاء ذلك خلال موكب احتجاجي شاركت فيه أكثر من 24 نقابة، أبرزها نقابات المحامين والأطباء والمهندسين والحرفيين والصحافيين.

وقد تجمع العشرات من ممثلي هذه النقابات في وسط الخرطوم، حاملين لافتات تندد بقرارات السلطة القضائية بحل اللجان التسييرية للنقابات، وإعادة نقابات ما قبل سقوط نظام الرئيس المعزول عمر البشير، وتمكين أنصاره من النقابات في البلاد، على خلفية قرارات قضائية وإدارية اعتبروها «مسيسة» وغير قانونية، وذلك قبل أن يتجه الموكب إلى مباني المحكمة الدستورية لتسليم مذكرة للأمين العام للمحكمة.

ثورة 11 أبريل 2019

وكان قد أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي والقائد العام للجيش الفريق عبد الفتاح البرهان، في ثورة 11 أبريل 2019،  قراراً حل بموجبه النقابات كافة قبل أن يتراجع عن قراره ويعيد نقابات نظام البشير، بحجة أن نقابات ومنظمات حقوق إنسان دولية وإقليمية اعتبرت حل النقابات والاتحادات مناقضاً للحريات النقابية وحرية التنظيم.

كما أكدت المذكرة الموجهة للجهات العدلية، رفض إعادة واجهات نظام البشير، ودعت إلى «استقلال القضاء وعدم تسييسه لصالح واجهات النظام البائد»، مطالة التنظيمات النقابية بإقالة مسجل تنظيمات العمل، وقاضي المحكمة العليا محمد علي محمد بابكر الشهير ب«أبو سبيحة»، وإيقاف ما وصفته بالانتهاكات النقابية ضد العاملين في الخدمة المدنية.


أخبار أخرى….

الخارجية السودانية تبحث مع سفير الصومال تعزيز العلاقات

بحث السفير دفع الله الحاج علي وكيل وزارة الخارجية السودانية مع السفير محمد شيخ إسحق سفير الصومال بالخرطوم، تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، على ضوء مخرجات اللقاء الذي تم مؤخرا بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود خلال القمة العربية.

وذكرت الخارجية السودانية  أن السفير الصومالي أشاد بدعم السودان والمساعدات التي قدمها للصومال في كافة المجالات، وعلى الترحيب الدائم باستقبال الطلاب الصوماليين بالمؤسسات التعليمية السودانية. من جانبه، أكد وكيل الخارجية السودانية وجود كثير من القواسم المشتركة مع جمهورية الصومال الشقيقة، مبيّنا استمرار التشاور والتفاهم معها على كافة الأصعدة.