رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري يوجه الحكومة بتخفيف الإجراءات لاستعادة الأموال المنهوبة

نشر
الأمصار

 وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حكومته بإيجاد آليات أكثر مرونة في استرجاع ممتلكات الدولة وتخفيف الإجراءات البيروقراطية، بما يمكن من استعادة كافة الأموال المنهوبة.

جاء ذلك خلال الاجتماع، الذي ترأسه، مع مجلس الوزراء، والذي تناول مشروعي قانونين، يتعلق الأول بالقضاء العسكري، والثاني بالوقاية من الفساد.  

وحول مشروع قانون استحداث وكالة لإدارة الممتلكات المجمدة والمحجوزة والمصادرة، أمر تبون بضرورة أن يراعي مشروع القانون انتهاج "الواقعية" في التعامل مع ملفات مكافحة الفساد، من خلال اعتماد آليات بسيطة ومباشرة بعيدا عن التعقيدات.  

وفي سياق آخر، وجه الرئيس الجزائري بتحضير النصوص التطبيقية للقانون الذي سيسمح برفع الأجور، ومنح التقاعد، ومنحة البطالة، للشروع في توفير الزيادات المالية، مباشرة، بعد موافقة البرلمان على مشروع قانون المالية 2023، بداية من يناير المقبل.  

فيما أكد أهمية إثراء مشروع قانون خاص بالقضاء العسكري مع مراعاة خصوصية المهام التي يشملها، وما تقتضيه، من سرية في إطار حماية المصالح العليا للدولة الجزائرية مع تقييد أي تصريح صحفي لوسائل الإعلام في القضايا، ذات الصلة بمسائل الدفاع وتهم الرأي العام.

مؤتمر المؤسسات الصغيرة: الجزائر أصبحت وجهة جديدة للاستثمارات الأجنبية

وأكد متعاملون اقتصاديون جزائريون وعرب، أهمية المؤتمر والمعرض العربي الدولي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنظم بالجزائر من حيث أنه يبعث بإشارة "قوية" مفادها أن الجزائر أصبحت بمثابة وجهة جديدة للاستثمارات الاجنبية.

وأبرز المشاركون "لوأج" أن هذه التظاهرة الاقتصادية التي تنظمها وزارة التجارة بالتعاون مع الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية هي فرصة لبحث إمكانيات الاستثمار في الجزائر وإقامة شراكات، داعين الى مزيد من الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الفضاء العربي من خلال تحسين أطر التحفيز والمرافقة التنظيمية والمالية.

وبهذا الخصوص، أكد خضراوي شمس الدين، الرئيس المدير العام لشركة "جاكتس كلوب" للالبسة الجاهزة, فرع مجمع جيتاكس العمومي للنسيج أن المؤتمر يعد فرصة للبحث عن مؤسسات مناولة وطنية "لكي نتزود لديها بالمنتجات التي تحتاجها مؤسساتنا".

وأضاف ذات المسؤول أن استراتيجية المؤسسة تقوم على الشراكة مع مؤسسات من الدول العربية في إطار التوجهات الاقتصادية الجزائرية الجديدة الرامية إلى تشجيع استكشاف الأسواق الدولية, مضيفا ان "جاكتس كلوب" وقعت مؤخرا على عدة اتفاقيات استيراد و تصدير مع مؤسسات تونسية, علاوة على اتفاقية اخرى في مجال التكوين مع المعهد التونسي للنسيج.