رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تعتقل 46 شخصا على صلة بتفجير إسطنبول

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات التركية اعتقال 46 شخصا على صلة بالتفجير الذي استهدف ميدان "تقسيم" الشهير وسط إسطنبول ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل.

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو لوكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية إنه تم اعتقال الشخص الذي زرع قنبلة في شارع الاستقلال إسطنبول.

وكان الرئيس رجب طيب إردوغان ونائبه فؤاد أقطاي قالا في وقت سابق إن "امرأة" هي المسؤولة عن الاعتداء، لكنّ وزير الداخلية لم يتحدث عن ذلك اليوم الإثنين.
 

واتّهم وزير الداخليّة التركي حزب العمّال الكردستاني بالمسؤوليّة، قائلا إنه "وفقًا لاستنتاجاتنا، فإنّ منظّمة حزب العمّال الكردستاني الإرهابيّة هي المسؤولة" عن الاعتداء.

واستهدف الاعتداء قلب إسطنبول النابض، المدينة الرئيسية والعاصمة الاقتصاديّة لتركيا، مسفرًا عن ستّة قتلى على الأقلّ في شارع الاستقلال التجاري المزدحم.
 

وأدى الانفجار الذي وقع نحو الساعة 16,20 (13,20 ت غ)، إلى سقوط 81 مصابًا أيضًا، جروح اثنين منهم بالغة، بحسب آخر حصيلة، في وقت كان حشد المارة كثيفًا في الشارع الذي يرتاده السكان والسياح.

إدانات

أدانت تونس بشدة التفجير "الإرهابي" الذي هز يوم الأحد شارع الاستقلال بمدينة اسطنبول التركية مخلفا العشرات من القتلى والجرحى.

وأعلنت الرئاسة التونسية في بيان لها "عن تضامنها الكامل مع الشعب التركي الشقيق في هذا الظرف الأليم".

كما تقدمت الرئاسة في البيان "إلى أسر الضحايا بخالص التعازي وأصدق مشاعر المواساة".

ولم تتبن أي جهة التفجير فيما تشتبه السلطات التركية بوقوف امرأة خلف الاعتداء.

وبدورها، أعربت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأحد، عن إدانة المملكة العربية السعودية بأشد العبارات التفجير الإرهابي الذي استهدف منطقة تقسيم وسط إسطنبول وأدى إلى وفاة وجرح عددٍ من المدنيين.

وأكدت وزارة الخارجية وقوف المملكة مع جمهورية تركيا ضد هذا العمل الجبان، وتقدم الوزارة صادق العزاء والمواساة لذوي الضحايا وللحكومة والشعب التركي الشقيق، مع تمنياتها الصادقة بالشفاء العاجل للمصابين.

وأعربت دولة قطر، الأحد، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي وقع في منطقة "تقسيم" وسط مدينة إسطنبول بالجمهورية التركية، وأدى إلى سقوط قتلى وعشرات الجرحى.

وجددت وزارة الخارجية القطرية، في بيان لها اليوم، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب.

وأكد البيان تضامن دولة قطر التام ووقوفها إلى جانب تركيا حكومة وشعبا، ودعمها الكامل لكل ما تتخذه من إجراءات لحفظ الأمن والاستقرار.

كما عبر البيان عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا ولحكومة وشعب تركيا وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

وأدانت رئيسة وزراء إيطاليا، جورجيا ميلوني، التفجير الإرهابي الذي استهدف المدنيين في ميدان تقسيم وسط مدينة إسطنبول في تركيا اليوم "الأحد".

وقالت رئيسة وزراء إيطاليا:“الصور القادمة من اسطنبول فظيعة."

وأعربت ميلوني عن “أعمق التعازي لتركيا جراء الهجوم الذي تعرض أدي إلي مقتل الأبرياء".

وأدانت دولة الإمارات "بشدة"، مساء الأحد، التفجير الإرهابي الذي ضرب منطقة بيوغلو في مدينة إسطنبول التركية.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان لها، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أعربت  الخارجية الإماراتية عن خالص تعازيها للحكومة التركية وشعبها الصديق، ولأهالي وذوي ضحايا هذه الجريمة النكراؤ.

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية، الأحد، عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لحادث التفجير الإرهابي، الذي وقع بعد ظهر اليوم في منطقة تقسيم بإسطنبول، والذي أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

وشددت الوزارة في بيان على موقف دولة الكويت المبدئي والثابت المناهض للعنف والإرهاب.

وتقدمت الخارجية بخالص تعازي ومواساة دولة الكويت إلى الجمهورية التركية قيادة وحكومة وشعبا، وإلى أسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.