رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلوفينيا تنتخب أول إمرأة رئيسة للبلاد

نشر
الأمصار

أظهرت نتائج الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في سلوفينيا، الأحد، فوز المحامية ناتاشا بيرتس موسار، لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة الدولة.

وفازت بيرتس موسار (54 عاماً) بنسبة 53.86% من الأصوات في جولة الإعادة، في حين حصل منافسها السياسي اليميني ووزير الخارجية السابق أنجي لوجار على 46.14% من الأصوات، وفقاً لبيانات لجنة الانتخابات بعد فرز 86.7% من الأصوات.

ورغم أن منصب الرئاسة في سلوفينيا شرفي إلى حد كبير، يظل الرئيس هو القائد العام للقوات المسلحة، ومسؤول أيضاً عن ترشيح العديد من كبار المسؤولين، ومن بينهم محافظ البنك المركزي، لكن يتعين على البرلمان المصادقة على معظم الترشيحات.

سلوفينيا تعلن إبرام عقد لاستيراد الغاز الجزائري

وأعلن رئيس وزراء سلوفينيا روبرت غولوب، أن بلاده ستوقع اتفاقية لشراء الغاز الطبيعي الجزائري الأسبوع المقبل خلال زيارة وزيري الخارجية والبنية التحتية للجزائر العاصمة.

وقال في تصريح لوسائل الإعلام على هامش زيارته لشركة كرانج إسكرايمكو، قال  إن الوزيرين سيوقعان يوم 15 نوفمبر بالجزائر العاصمة مذكرة بشأن مزيد من التعاون في مجال الطاقة بين البلدين الجزائر وسلوفينيا.

وبحسبه، ينص العقد خلال السنوات الثلاث المقبلة على شراء حوالي 300 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، وهو ما يمثل حوالي ثلث الاستهلاك السنوي الحالي لسلوفينيا.

وزير خارجية سلوفينيا: الجزائر شريك مهم بالنسبة لنا

وشهر مارس 2022، أكد وزير خارجية سلوفينيا، أنزي لوغار، الأربعاء، أن الجزائر “شريك مهم” لبلاده في العديد من المجالات، مبرزا إرادة البلدين القوية للتعاون أكثر مستقبلا.

وفي تصريح له عقب استقباله من طرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اعتبر وزير الخارجية السلوفيني الجزائر “شريكا مهما” لبلاده، حيث “يعد الثاني لنا في المنطقة”, مضيفا بأن الطرفين سيعملان “أكثر وبفاعلية وسرعة لتعزيز الشراكة في مجال الخدمات، الذكاء الاصطناعي، الموارد المائية بالإضافة إلى قطاع السياحة”.

وبعد أن أعرب عن قناعته بوجود “فرص شراكة كبيرة في هذه المجالات” بين البلدين، سجل رئيس دبلوماسية سلوفينيا “الإرادة القوية” التي تحذو الطرفين من أجل “التعاون أكثر مستقبلا خاصة في مجال التبادل التجاري البحري”.