رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلان الطوارئ وسط دارفور بالسودان لمدة شهر

نشر
الأمصار

أعلنت ولاية وسط دارفور، غربي السودان، مساء الأحد، حالة الطوارئ لمدة شهر، إثر اشتباكات قبلية دامية.

جاء ذلك عقب الاجتماع الطارئ للجنة أمن الولاية الذي انعقد برئاسة سعد آدم بابكر، والي الولاية، على خلفية تطور الأحداث التي شهدتها منطقتي "تكتكة" التابعة لمحلية وادي صالح و"جقمة الغربية" بمحلية بندسي خلال الأيام الماضية والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 24 شخصاً وإصابة آخرين، وفق وكالة الأنباء السودانية.

ونقلت الوكالة عن بابكر قوله إن إعلان حالة الطوارئ جاء بهدف الحفاظ على سلامة المواطنين وأمن الولاية عقب الإعتداء على لجنة المصالحات بالذخيرة الحية من قبل طرفي الأزمة ما تسبب في فشل محاولات الصلح بين الجانبين بعد عدة محاولات استغرقت 5 أيام.

وأشار إلى أنه جرى الاعتداء على عدد من المنشآت وحرقها بمحليتي وادي صالح وبندسي ونهب حوالي 12 محلا تجاريا بسوق جقمة الغربية خلال تلك الأحداث، فضلا عن انتشار ظاهرة الدراجات النارية المسلحة بأكثر من شخص بالولاية بصورة عامة الأمر الذي يهدد الأمن والسلم الاجتماعي وموسم الحصاد.

 

السودان.. توقيف أجانب في جريمة خطيرة

وضبطت مكافحة المخدرات بالسودان،  بمشاركة مع جهاز المخابرات العامة أجانب من جنسيات عربية ينشطون في ترويج وتوزيع المخدرات والحبوب الممنوعة.

وتفيد متابعات المكتب الصحفي للشرطة بالسودان، أن الضبطية تمت في إطار العمل الميداني والرقابي حيث توفرت معلومة بوجود أجانب من جنسيات عربية ينشطون في ترويج وتوزيع المخدرات والحبوب الممنوعة بمختلف أنواعها.

وتم وضع المضبوطات معروضات وحجز المتهمين قيد التحري توطئة لتقديمهم للمحاكمة.

السودان أسر تطالب بالقبض على متهمين من حركة مناوي

وتقدمت أسرة القتيل محمد يوسف- الذي لقي مصرعه على أيدي عناصر من حركة تحرير السودان بقيادة مناوي- بطلب إلى النيابة العامة بشمال دارفور لاستعجال القبض على المتهمين وتقديمهم للمحاكمة.
وقال شقيق القتيل محمد يوسف بحسب صحيفة الصيحة، ان النيابة طلبت ملف القضية من شرطة ام كدادة التي تم فيها فتح البلاغ، لفحصه والتأكد من طلب الاسرة بتعجيل اجراءات القبض على المتهمين.
ولقي شاب يدعى "خليفة يوسف" مصرعه طعناً بآلة حادة على أيدي 4 من عناصر حركة تحرير السودان بقيادة مناوي في سوق منطقة "ام قوزين" 150 كيلو متر شرقي مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور.