رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد انفجار "تقسيم".. إسرائيل توصي مواطنيها في إسطنبول بالبقاء بالفنادق

نشر
الأمصار

أصدرت إسرائيل توصية إلى مواطنيها، المتواجدين في إسطنبول، بالبقاء في الفنادق حتى اتضاح الأمور، بعد تفجير وقع في شارع الاستقلال بمنطقة تقسيم، أسفر عن مقتل 8 وإصابة العشرات.

 

وقال مسؤول أمني كبير لصحيفة «يديعوت أحرونوت»: «بالنسبة للإسرائيليين الموجودين في إسطنبول- التوصية في الوقت الحالي هي البقاء في الفندق حتى تتضح الأمور، والاستماع لتوصيات وتعليمات المسؤولين الأمنييين الأتراك».

 

في سياق متصل، قالت قناة «كان» الرسمية، إن وزارة الخارجية الإسرائيلية والجالية اليهودية في تركيا تواصل التحقق مما إذا كان هناك أي جرحى إسرائيليين، في الهجوم.

 

وقالت القناة إن حالة من الفزع أصابت السياح الإسرائيليين، والذين اضطر المئات منهم إلى إلغاء رحلاتهم ليس فقط إلى إسطنبول بل إلى تركيا بأسرها.

 

اقرأ أيضًا..

وزير العدل التركي يصدر بيانًا عاجلًا بشأن تفجير إسطنبول


قال وزير العدل التركي، بكير بوزداج، إن امرأة مشتبه بها في الانفجار الذي وقع وسط اسطنبول، والتي  جلست على مقعد لمدة 45 دقيقة، ثم نهضت ودوى الانفجار.

وقال بوزداج في مقابلة مع قناة “A Haber”: "المرأة التي تركت الحقيبة جلست على المقعد لمدة 45 دقيقة. بعد فترة من النهوض حدث انفجار."

وأوضح كل التنظيمات الإرهابية مدعومة من قوى خارجية.

وشدد وزير العدل التركي على أن "هناك حربا بالوكالة ضد تركيا".

وفي وقت سابق، قال نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، إن السلطات التركية تعتبر الانفجار الذي وقع في اسطنبول هجوماً إرهابياً ارتكبته امرأة بحسب معطيات أولية.

وقال نائب الرئيس التركي للصحفيين، "نقدر أن هذا عمل إرهابي قام فيه المهاجم الذي نعتقد أنه امرأة بتفجير قنبلة."

وأضاف أوقطاي أن "عدد الجرحى ارتفع إلى 81 حالة اثنين منهم خطيرة".

ومن جانبه، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، تعليقًا على تفجير إسطنبول الدامي، أن السلطات التركية تعمل على تحديد هوية مرتكبي "هجوم تقسيم الشنيع"، قائلًا:"هجوم إسطنبول نُفذ بقنبلة".
وأعلن أردوغان في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية سقوط "6 قتلى و53 جريحا في انفجار تقسيم بـ إسطنبول. ونعمل على تحديد هوية مرتكبي الهجوم الشنيع".

وأكد الرئيس التركي أنه وفقا للتحقيقات الأولية، هناك شبهة "إرهاب" في التفجير الذي وقع في منطقة تقسيم بإسطنبول، مشيرا إلى تورط "امرأة" في العملية.

وتابع أردوغان "سنكشف عن منفذي التفجير وسينالون العقاب.. لن يصل الإرهاب إلى هدفه"، مضيفا أن "العناصر التي تحاول النيل من الدولة التركية لن تحقق طموحها".

تفاصيل الواقعة

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة اللحظات الأولى لانفجار إسطنبول الدامي الذي أوقع العديد من القتلى والجرحى وفق ما أفاد مراسل العربية ووسائل إعلام محلية تركية.

ووقع الانفجار الكبير، اليوم الأحد، في شارع استقلال الشهير الذي يتفرع من ساحة تقسيم في وسط مدينة إسطنبول التركية.