رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو الغيط يؤكد على ضرورة إنهاء الشغور الرئاسي في لبنان بأقرب وقت

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الفراغ الرئاسي ليس في مصلحة لبنان، وأن استمراره يُسهم في تعميق أزمة البلد، وزيادة معاناة الشعب. 

وطالب “أبوالغيط”، جميع القوى السياسية والقيادات اللبنانية بالعمل على إنهاء الشغور في أسرع وقت عبر انتخاب رئيس للجمهورية يكون ملبيًا لتطلعات اللبنانيين كافة، وعنواناً على تحقيق التوافق المنشود

وجاءت هذه الكلمات خلال استقبال أبوالغيط لـ «جوانا وورنيكا» المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، اليوم الأحد، وذلك بمقر الأمانة العامة بالقاهرة.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أن اللقاء شهد تبادلاً للرأي حول الأزمة اللبنانية وسُبل كسر حالة الانسداد السياسي التي يُعاني منها البلد، حيث استمع أبوالغيط لتقييم المسئولة الأممية حول الوضع ومخاطر استمرار الفراغ الرئاسي لفترة ممتدة.

كما أكد أبوالغيط من جانبه على مواكبة الجامعة العربية للبنان في جميع محطاته السياسية، مُعتبراً أن انهاء الفراغ الرئاسي يُمثل أهمية حاسمة في هذه المرحلة من أجل استقرار البلاد، وتمكين الحكومة من أداء مهامها وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الضرورية والكفيلة بإنهاء معاناة الشعب اللبناني التي امتدت لسنوات.

أخبار أخرى..

لبنان يؤكد رغبته بتوسيع التعاون مع العراق

أعرب رئيس وزراء لبنان، نجيب ميقاتي، اليوم السبت، عن رغبة بلاده في توسيع التعاون مع العراق.
 

وذكر بيان رئاسي، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، تلقى برقية تهنئة من رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي، قدّم فيها تهانيه لفخامته بمناسبة انتخابه".

وعبر ميقاتي، عن أمله بأن "يكون انتخاب الرئيس رشيد خطوة لتحقيق ما ينشده الشعب العراقي من نمو واستقرار ورخاء".

وأكد رئيس الوزراء اللبناني، "رغبة بلاده بتعميق روابط الأخوة وتوسيع التعاون بين جمهورية العراق وجمهورية لبنان لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين".

وفي سياق أخر،أكد وزير الخارجية اللبنانية، عبد الله بو حبيب، أن بلاده غير قادرة على الاستمرار في تحمل العبء الذي يمثله النازحون السوريون، داعيا الدول الصديقة لدعم موقف لبنان في هذا الشأن.

وجاء ذلك، وفقا لبيان صادر عن الخارجة اللبنانية، اليوم السبت، خلال لقاء بو حبيب بنظيره اليوناني نيكوس ديندياس.

وأكدت الخارجية اللبنانية، في بيانها، أن "بو حبيب الذي يقوم بزيارة إلى أثينا شرح للجانب اليوناني جوانب اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل"، موضحة أن "وزير خارجية اليونان تقدم للبنان بالتهنئة للتوقيع على الاتفاق"، معتبرة أنه "مثال يحتذى به لحل نزاعات الترسيم بالاستناد إلى القوانين الدولية والوساطات الفاعلة".