رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد الانسحاب الروسي.. هل تنتهي الحرب في مقاطعة خيرسون الأوكرانية؟

نشر
الأمصار

 يرفرف العلم الأوكراني بالفعل في مقر الإدارة الإقليمية في مقاطعة خيرسون الأوكرانية، المدينة التي يمثل استعادتها من قبل قوات كييف علامة فارقة في الحرب، حيث تم سحب القوات الروسية بعد يوم ونصف من إعلان قيادتها العليا ذلك بحسب صحيفة “البايس” الإسبانية.

 وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه “في الخامسة من صباح اليوم بتوقيت موسكو ، تم الانتهاء من نقل القوات الروسية إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر” في مقاطعة خيرسون الأوكرانية.

 

 الرحيل ، الذي توقعته موسكو ، يمثل نكسة كبيرة لاستراتيجية روسيا بمقاطعة خيرسون الأوكرانية، وتقول موسكو إنها أجلت نحو 30 ألف جندي وحوالي 5000 مركبة ، بالإضافة إلى أسلحة أخرى ، عند مخرج المدينة. 

Un equipo de rescate ucranio trabaja en un barrio de Mikolaiv, tras sufrir un bombardeo ruso, el 11 de noviembre.

وقالت وزارة الدفاع في بيان "لم تترك أي وحدة أو قطعة عسكرية وراءنا." وتنفي أوكرانيا إجلاء عسكري كامل من خلال الإبقاء على أن نصف الكتيبة الروسية محاصرون في المدينة. وقالت دائرة المخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية إن العدد يبلغ نحو 20 ألف جندي روسي.

 بعد ساعات قليلة من عبور آخر الجنود الروس سيرًا على الأقدام باتجاه خط دفاعهم الجديد ، على الضفة الشرقية لنهر دنيبر ، امتلأت مقاطعة خيرسون الأوكرانية بالأعلام الأوكرانية وبعض دول الاتحاد الأوروبي ، وفقًا للصور التي بدأ تداولها في الشبكات الاجتماعية. 

وسار الجنود الأوكرانيون الأوائل في شوارع عاصمة مقاطعة خيرسون الأوكرانية واستقبلوا بهتافات من سكانها ، بحسب صور فيديو مختلفة تحققت منها وكالة رويترز.

 وأكدت وزارة الدفاع الأوكرانية أن "عاصمة مقاطعة خيرسون الأوكرانية عادت للسيطرة الأوكرانية ، ووحدات من القوات المسلحة الأوكرانية تدخل المدينة" ، ودعت الجنود الروس الذين ما زالوا في المنطقة إلى "الاستسلام على الفور".

 

 

الأمصار

في موازاة ذلك ، أظهرت قنوات Telegram الروسية تفجير الجسور فوق النهر وصور الانسحاب خلال هذه الأيام ، مثل المرور البطيء على عمود عائم لعمود عبر نهر دنيبر عبر ضباب الصباح. 

لم يتضح عدد ضحايا الانسحاب ، الذي نتج بين التبادلات المكثفة للمدفعية من كلا الجانبين ، على الرغم من أن القيادة العليا الروسية تؤكد أن تخطيطها ، الذي زرع الألغام في جميع أنحاء المنطقة ، "حال دون فقدان الأفراد والأسلحة والإمدادات المجموعة العسكرية.

في ميكولايف والمدن المحررة في الإقليم ، كان الانسحاب الروسي مرتاحًا،  سوف تتقدم المدفعية الأوكرانية وهذا سيقلل من مخاطر الهجمات في مقاطعة خيرسون الأوكرانية، كما يعترف فالكو. 

كانت ميكولايف واحدة من أكثر المدن تضررا من القصف الروسي. في الساعات الأولى من يوم الخميس إلى الجمعة ، أصاب صاروخان من طراز S-300 حيًا محليًا ، مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص. 

لم يكن هناك أي هدف عسكري في مجمع الشقق ولا في محيطه ، كما تمكنت هذه الصحيفة من التحقق من ذلك.

وقالت لاريسا أليكسينكا ، إحدى سكان المباني التي تعرضت للهجوم ، إنها سعيدة بنبأ خيرسون ، لكنها تخشى أن تستمر الصواريخ في معاقبة مدينتها "برا وبحرا وجوا". وأضاف فالكو: "الحقيقة هي أن الروس لن يكونوا على مسافة أبعد بكثير من ميكولايف ، على بعد 65 كيلومترًا". 

في مبنى شقق Alexenka ، تُركت النوافذ بدون زجاج ، وهي نكسة خطيرة في موسم البرد هذا. قدّرت هذه المرأة البالغة من العمر 70 عامًا أن 20٪ فقط من جيرانها باقوا ، أما البقية فقد غادروا المدينة في المراحل الأولى من الغزو ، قبل أكثر من ثمانية أشهر.

 

قال نيكيتا نوشينكو يبلغ من العمر 19 عامًا ولا يريد أن يفقد تفاؤله. هذا المقيم في ميكولايف مقتنع بأن مدينته لن تكون هدفًا روسيًا ذا أولوية ، وهو قناعة تستند ، كما يقر ، على الحاجة إلى التمسك بالمستقبل.

 يدرس نوشينكو الهندسة البحرية في جامعة الأدميرال ماكاروف ، والتي تزود المهنيين لأحواض بناء السفن في ميكولايف. 

تم قصف مبنى الجامعة مرتين وكذلك أحواض بناء السفن،  في هذه الأححواض ، تم بناء موسكوفا ، الرائدة في أسطول البحر الأسود الروسي ، في السبعينيات من القرن الماضي ، وغُرقت في أبريل الماضي بصاروخين أوكرانيين.

ما هو مؤكد هو أن الانسحاب الروسي من الضفة الغربية لنهر دنيبر سيحمل بالتأكيد بشرى سارة لميكولايف ومقاطعتها ، فالكو تتقدم: إمدادات مياه النهر. 

 

وخربت القوات الروسية في آذار (مارس) الماضي الأنابيب التي تجلب المياه من النهر. يوضح رئيس بلدية ميكولايف: "منذ ذلك الحين تلقينا المياه من مصب نهر بوج ، لكنها شبه مالحة ، بالإضافة إلى حقيقة أن الملح يتسبب في العديد من الانهيارات". 

لم نعد مضطرًا للذهاب إلى أوديسا إلى الشاطئ لأن لدينا البحر في صنبور في المنزل "، ويتوقع الجيش أن يتم استعادة إمدادات المياه في نهر دنيبر في غضون شهر.

 كما يأمل فالكو أن تسمح حركة الجبهة بإعادة بناء محطة القطار التي دمرتها الصواريخ الروسية. يحل الظلام على ميكولايف مع غروب الشمس ، قبل الخامسة بعد الظهر بقليل، وتم إيقاف الإضاءة العامة كإجراء أمني ضد القصف الروسي. 

يضيء فولوديمير جوليانكو محرك سيارة أجرة يساعد في إصلاحها بهاتفه. لقد فقد وظيفته مع بداية الغزو وكسب القليل من الهريفنيا مع بعض الوظائف الفردية لأصدقائه، يقول هذا الرجل الذي يتحدث باللغة الروسية: "لقد دمروا حياتي". وبهذه اللغة يقسم أنه يكره روسيا. 

كما لا يعتقد جوليينكو أن قوات موسكو ستترك خيرسون بمفردها: "إنهم على الجانب الآخر من نهر الدنيبر ، ولديهم ذخيرة كافية لتدمير المدينة".