رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة

نشر
الأمصار

كلف الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ زعيم حزب "الليكود"، بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة، عقب تصدره الانتخابات التشريعية.

وسلم هرتسوغ، نتنياهو كتاب التكليف لتشكيل حكومة جديدة، ليبقى أمامه 28 يومًا، قابلة للتمديد أسبوعين، لتقديم كابينته الوزارية.

وحصل نتنياهو على توصيات 64 عضو بالبرلمان الإسرائيلي "الكنيست" في كتلته اليمينية الدينية (الليكود، شاس، يهدوت هتوراة، القوة اليهودية والصهيونية الدينية).

أما منافسه يائير لابيد، فرشح لمنصب رئيس الوزراء من قبل 28 عضوا فقط بالكنيست من كتلتي "هناك مستقبل" و"العمل".

في حين أن 28 عضوًا رفضوا التوصية بأي مرشح وهم (المعسكر الرسمي، إسرائيل بيتنا، القائمة العربية الموحدة وتحالف الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والقائمة العربية للتغيير).

واجتمع نتنياهو مع هرتسوغ قبل أن يتسلم منه كتاب التكليف أمام وسائل الإعلامـ في مقر الرئاسة الإسرائيلية بالقدس الغربية.

ويحتاج نتنياهو إلى دعم 61 عضو كنيست على الأقل، من أعضاء البرلمان الـ120 لنيل الثقة لحكومته.

ويخوض نتنياهو منذ أيام مفاوضات صعبة مع الأحزاب الداعمة له للاتفاق على توزيع الحقائب الوزارية.

ويتوقع أن تضم حكومة نتنياهو 30 حقيبة وزارية.

ومن المقرر أن يتم تنصيب الكنيست الجديد يوم الثلاثاء، وبعدها يمكن لنتنياهو أن يقدم حكومته لنيل الثقة البرلمانية، ضمن المهلة القانونية الممنوحة له.

 

أخبار أخرى..

مستوطنون يقتحمون الأقصى في حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي

 

مستوطنون

 

اقتحم مستوطنون إسرائيليون، الأحد، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الاسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا "الأقصى"، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية عنصرية، في المنطقة الشرقية منه.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات يومية ما عدا يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض تقسيم زماني ومكاني فيه.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطنا من بلدة الظاهرية جنوب الخليل.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن كنعان جمال الطل (24 عاما)، بعد أن داهمت منزله وفتشته، بالإضافة إلى تفتيش منزل شقيقه محمد.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال داهمت قرية خرسا جنوب غرب الخليل، وقامت بإنزال سارية العلم الفلسطيني عن مدرسة خرسا.

وفي ذات السياق، اعتقل عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون في بلدة قباطية جنوب مدينة جنين بالضفة الغربية خلال اقتحام قوات الاحتلال للبلدة وسط إطلاق للقنابل الغازية السامة باتجاه الفلسطينيين ومنازلهم ومركباتهم، مما أدى لإصابة العديد من الفلسطينيين بحالات اختناق واعتقال فلسطينيين على الأقل خلال اقتحام عدة منازل فلسطينية.