رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرا خارجية الجزائر ومالطا يبحثان أبرز الملفات الأمنية والسياسية إقليميًا ودوليا

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة مع نظيره من جمهورية مالطا إيان بورج، أبرز الملفات الأمنية والسياسية والأوضاع الاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وجاء ذلك خلال مشاركتهما اليوم في العاصمة الفرنسية باريس في ختام أعمال النسخة الخامسة من منتدى "باريس للسلام.

وأوضحت  وزارة الخارجية الجزائرية ،في بيان، أن لعمامرة استعرض خلال جلسة العمل التي عقدها مع وزير خارجية مالطا إيان بورج العلاقات الثنائية بين الجزائر ومالطا في شتى المجالات والسبل الكفيلة بتعزيزها إلى مستوى الصداقة التاريخية التي تجمع البلدين.

وبحسب البيان، اتفق الوزيران على ضرورة تكثيف التشاور والتنسيق بين دبلوماسيتي البلدين على مستوى المنظمات وأطر التعاون التي تجمع الجزائر ومالطا على غرار الشراكة الأورومتوسية ومجموعة 5+5 وهيئة الأمم المتحدة.

أخبار أخرى..

البطاقات البنكية المغربية تسجل أكثر من 12 مليون عملية بالعملة الصعبة.

سجل نشاط البطاقات البنكية المغربية ذات الصلاحية الدولية ارتفاعا بنسبة 70 في المائة في الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، بما يناهز 6.4 مليارات درهم.

وبحسب أرقام مركز النقديات برسم شهر نوفمبر، فقد تم تسجيل 12.5 مليون عملية بالعملة الصعبة في الخارج أو عبر المتاجر الرقمية الدولية بواسطة البطائق البنكية المغربية ذات الصلاحية الدولية، وهو ما يمثل ارتفاعاً بـ37.5 في المائة على مستوى عدد العمليات.

ويتجلى من الأرقام أن البطاقات البنكية الخارجية سجلت 16.9 مليون علمية أداء وسحب في المغرب في متم شهر شتنبر، بمبلغ قدره 20,1 مليار درهم، وهو ما يمثل ارتفاعا بـ88.8 في المائة في عدد العمليات و89.7 في المائة كزيادة في القيمة.

استعملت البطاقات البنكية الخارجية لدى الفنادق بنسبة 38.9 في المائة، تلتها المطاعم بنسبة 14,7 في المائة والمحلات التجارية الكبرى بـ7.8 في المائة، ويمثل السحب نسبة 35,6 في المائة، مقابل الأداء بـ63,9 في المائة.

في نهاية شهر ستمبر، بلغ عدد البطائق الممنوحة من طرف البنوك المغربية حوالي 19.1 مليون بطاقة، بزيادة 6,4 في المائة مقارنة بنهاية 2021.

بلغ النشاط النقدي الإجمالي للبطاقات البنكية في المغرب 381.4 مليون عملية، بمبلغ ناهز 315,3 مليار درهم، بارتفاع قدره 17 في المائة من حيث عدد العمليات و14,6 في المائة من حيث المبلغ.