رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق الدورة السادسة لمهرجان الفيلم العربي زيورخ 17 نوفمبر

نشر
الأمصار

تبدأ فعاليات مهرجان الفيلم العربى بزيورخ - سويسرا يوم 17 نوفمبر حيث يعرض المهرجان 43 فيلمًا طويلاً وقصيرًا من مختلف الدول العربية، ويبلغ عدد الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلمًا جديدًا.

بدأ التأسيس والإعداد لهذا المهرجان منذ 2012 مع بدايات تأسيس جمعية الفيلم العربى، لنشر الثقافة والفن السينمائى العربى وبناء وتعزيز جسور التواصل الثقافى بين العالم العربى بكل ما يحمله من قضايا وإبداعات ورؤى اجتماعية وثقافية عميقة تستحق أن يراها كل العالم من خلال نظارة الفن ومن هنا جاء تعاون جمعية الفيلم العربى مع (فيلم بوديوم) بمدينة زيورخ لتأسيس مهرجان الفيلم العربى الذى تنعقد دوراته مرة كل عامين، وبالفعل شهد المهرجان منذ يومه الأول تحقيق أهدافه وإظهار التنوع السينمائى فى الدول العربية وتقديم منصة للحوار والتبادل الثقافى حيث تمكن الجمهور السويسرى أن يعرف الكثير عن قضايا وثقافة الوطن العربى من خلال الصور والقصص السينمائية العديدة التى ظل يشاهدها على مدار 10 سنوات عمر هذا المهرجان.

ستقوم عمدة مدينة زيورخ السيدة كورين ماوخ مع المخرجة العربية عايدة شلبفر الحسنى – رئيس جمعية مهرجان الفيلم العربى والمدير المشارك للمهرجان بافتتاحه يوم 17 نوفمبر وسيعرض فيلم " بنات عبد الرحمن" للمخرج الأردنى زيد أبو حمدان. ويقيم المهرجان مسابقة التحكيم بين 14 فيلمًا روائيًا طويلاً ووثائقيًا.

سيتم تخصيص برنامج نظرة خاصة على كل صناعة السينما فى كل من الأردن ولبنان لما لهما من شأن خاص وتأثير فى الصناعة السينمائية العربية حيث أن لبنان تحتل المرتبة الثانية بعد مصر فى أهمية الأفلام العربية، كما يمثل الأردن أهمية فى خدمته لأفلام هوليود والغرب لما يتمتع به من طبيعة وموقع جغرافي.

اقرأ أيضًا..

325 مليون دولار حول العالم لفيلم ذا روك الجديد Black Adam


وصلت إيرادات فيلم Black Adam إلى 325 مليونًا و201 ألف دولار بشباك التذاكر العالمى، منذ طرح العمل يوم 21 أكتوبر الماضى، العمل الجديد من إنتاج شركة Warner Bros، وحقق 67 مليون دولار في العرض الافتتاحى للعمل.
وانقسمت إيرادات فيلم Black Adam بين 140 مليونًا و501 ألف دولار بدور العرض الأمريكية، و 184 مليونا و 700 ألف دولار بـ دور العرض المختلفة حول العالم.

ويذهب ذا روك، في رحلة تزيد عن عقد من الزمان ليصبح البطل الذي تم منحه قوة كبيرة من قبل الساحر القديم شزام، وهو التسلسل الهرمي للسلطة في [DC Extended Universe]، لتحظي أول صورة للشخصية الجديدة على تفاعل كبير من قبل متابعي ذا روك.