رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الموارد العراقية تعلن ارتفاع مناسيب نهري دجلة والفرات بعد موجة الأمطار

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، اليوم السبت، عن ارتفاع مناسيب نهري دجلة والفرات بعد موجة الأمطار.

وقال المتحدث باسم الوزارة، حاتم حميد، في تصريحات صحفية: إن"نسبة الأمطار اختلفت بين محافظة وأخرى"، لافتاً إلى أنه "بحسب القراءة المسجلة في المحطة المطرية بمشروع سدة الكوت فقد وصلت النسبة إلى 67 ملم".

وأضاف “حميد”، أن "هناك ارتفاعاً بسيطاً في مناسيب نهري دجلة والفرات نتيجة لهطول الأمطار"، مشيراً إلى أن "جميع المياه التي تجمعت في المدن يتم تصريفها إلى الأنهار والمبازل من قبل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة".

ولفت إلى "ورود سيول من الجانب الإيراني باتجاه نهر الطيب وهو أحد الأنهر التي تغذي هور الحويزة".

وأشار إلى أنه "تم توجيه جميع الدوائر التابعة لوزارة الموارد المائية للتعاون مع الدوائر التابعة للبلديات في المحافظات لفك الاختناقات الحاصلة في الشوارع نتيجة الأمطار".

وتابع أن "الأمطار تركزت في الوسط والجنوب وهي مناطق لا تحتوي على سدود خزن لأن السدود الخزنية موجودة في مناطق أعلى في سدة سامراء وسدة الرمادي"، مشيراً إلى أن "الأمطار التي سقطت سوف تقلل من التنافس على المياه خصوصاً في القطاع الزراعي وكذلك استثمار الفائض منها بتحويلها الى الأهوار".

أخبار اخرى..

الدفاع المدني العراقي يخمد حريقاً اندلع بمذخر مستشفى الشوملي في بابل

أعلنت مديرية الدفاع المدني بالعراق، اليوم السبت، عن إخلاء وإخماد حريق اندلع بمذخر مستشفى الشوملي ببابل، مؤكدة أن فرق الدفاع المدني نجحت بعملية التبريد والاخماد  دون تسجيل إصابات بشرية مع تحجيم الأضرار المادية.

وذكر بيان للمديرية، أن "فرق الدفاع المدني بالعراق نجحت بإخماد حادث حريق اندلع داخل مذخر استشارية مستشفى الشوملي العام الممتلئ بالأدوية والمستلزمات الطبية في محافظة بابل".

وأشار إلى، أنه "تم تطويق المكان من قبل  فرق الدفاع المدني، وأبعدت خطر انتشار الحريق إلى الاستشارية المجاورة بالتزامن مع تنفيذ عمليات الإخلاء للمراجعين والكوادر الطبية".


وأكد البيان، أن "أعمال الإخماد والتبريد انتهت دون تسجيل إصابات بشرية مع تحجيم الأضرار المادية".


ولفت إلى، أن “الدفاع المدني بالعراق طلب فتح تحقيق واستدعاء خبير الأدلة الجنائية لرفع العينات وتحديد أسباب اندلاع الحريق