رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5.8 درجة يضرب جواتيمالا

نشر
هيئة المسح الجيولوجي
هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم السبت، أن زلزالا بلغت قوته 5.8 درجة ضرب جواتيمالا في الساعات الماضية، ولم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع أضرار.

وذكرت الهيئة على موقعها الإلكتروني أن مركز الزلزال كان على بعد أقل من 6.9 ميل (11 كم) من بلدية ماساجوا بالقرب من الساحل الجنوبي لجواتيمالا وعلى عمق 61.89 ميلاً (99.6 كم) تحت سطح الأرض.

ومن جانبها، ولم تبلغ وكالة مكافحة الكوارث في جواتيمالا على الفور عن أي أضرار نجمت عن الزلزال.

كما لم تصدر السلطات في السلفادور، حيث شعروا بالزلزال أيضا، تحذيرات من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي).

 

أخبار أخرى….

اغتيال راجيف غاندي.. يثير الجدل مجددًا في الهند بعد 33 سنة من وفاته

أفرجت المحكمة العليا عن ناليني سريهاران وخمسة مدانين آخرين في قضية اغتيال راجيف غاندي بعد 33 عاما في السجن.

في مايو / أيار ، استخدمت المحكمة العليا سلطاتها غير العادية للإفراج عن المتهم السابع ، بيراريفان، وقالت المحكمة إن الأمر نفسه ينطبق على بقية المدانين.

كما أشارت المحكمة إلى أن حكومة ولاية تاميل نادو أوصت الحاكم في 2018 بالإفراج عن المدانين في قضية  اغتيال راجيف غاندي  وإلى جانب ناليني ، فإن الأشخاص الآخرين المسجونين بتهمة اغتيال رئيس الوزراء السابق راجيف غاندي عام 1991 هم سريهاران وسانثان وموروغان وروبرت باياس و RP Ravichandran.

تثير قضية  اغتيال راجيف غاندي  مشاعر عميقة في تاميل نادو ، وقد قامت كل حكومة في الولاية ، سواء بقيادة AIADMK أو DMK ، بحملة من أجل حريتهم. يعتقد الكثيرون في تاميل نادو أن السجناء السبعة لعبوا أدوارًا ثانوية في اغتيال راجيف غاندي وتم خداعهم للمشاركة في مؤامرة لم يعرفوا عنها شيئًا يذكر.

اغتيل راجيف غاندي في 21 مايو 1991 في سريبيرومبودور في تاميل نادو من قبل انتحارية من مجموعة نمور تحرير تاميل إيلام من سريلانكا المجاورة.

في عام 2000 ، تم تخفيض عقوبة منفذوا  اغتيال راجيف غاندي ناليني سريهاران إلى السجن مدى الحياة بتدخل سونيا غاندي ، زوجة راجيف غاندي ورئيس الكونغرس السابق، وفي عام 2008 ، التقت بها بريانكا غاندي فادرا، ابنة راجيف غاندي ، في سجن فيلور.