رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تشارك في قمة البوسفور الـ 13

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شارك نائب وزير الخارجية السعودي، المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، نيابةً عن الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، في قمة البوسفور الـ 13، والمقامة في مدينة إسطنبول التركية، تحت شعار "التحول الكبير.. القوى الدافعة للتغيير العالمي".

حيث استعرض، في كلمته خلال القمة، الدور المهم الذي تلعبه المملكة كقوة مؤثرة وفاعلة في الاقتصاد العالمي، والمبادرات ذات الصلة

وأشار إلى تاريخ المملكة الطويل في العمل الإنساني والإغاثي على مستوى العالم مما جعلها تتبوأ المرتبة الثالثة دوليًا من حيث حجم المساعدات خلال عام 2021م، كما قدمت خلال العقدين الماضيين أكثر من 95 مليار دولار لأكثر من 160 دولة حول العالم تلبية للاحتياج الإنساني دون تمييز.

وحول التحديات التي يواجهها العالم بعد جائحة كورونا المستجد، قال معاليه:" تحتم علينا هذه التحديات تضافر الجهود الدولية وتعزيز قدراتنا على مواجهتها معًا.

 حيث أثرت الأزمات التي تحيط بالمنطقة والعالم على إمدادات التجارة العالمية، وأنتجت تحديات جديدة لم يشهدها الاقتصاد العالمي من قبل "، منوهًا بجهود المملكة الدائمة والمتواصلة لدعم الاقتصاد العالمي واستدامته من منطلق رؤية المملكة الطموحة 2030.

أخبار أخرى..

مصر والسعودية: ملتزمون بالحفاظ على البيئة بكافة مجالات البترول

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود وزير الطاقة السعودى ، جلسة نقاشية ، خلال يوم إزالة الكربون بقمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ، أوضحا خلالها مدى التنسيق والتعاون الممتد بين الدولتين فى ظل القيادة السياسية بالبلدين ودعمها  للمبادرات الخضراء التى يستحقها كوكب الأرض، وأكد الوزيران على التزام الدولتين بتنفيذ تعهدات اتفاقية المناخ بباريس وزيادة العمل على خفض الانبعاثات الكربونية من الوقود الأحفورى، الذى يتم العمل حالياً على تطوير آليات إنتاجه وخفض انبعاثاته بالتزام ذاتى من صناعة البترول والغاز .

وأكد الملا، أن الدول الأفريقية ودول الشرق الأوسط محظوظة بامتلاكها مصادر متنوعة لتوليد الطاقة سواء من الوقود الأحفوري أو من الطاقات الجديدة والمتجددة ونحتاج للإسراع بتنمية تلك الموارد ، وبالفعل بدأنا فى مصر العمل على ذلك ونتعاون إقليمياً فى هذا الشأن ولدينا تقارب وتعاون مصرى سعودى لتحقيق ذلك، ولفت الملا إلى التجربة المصرية فى خفض الانبعاثات والتى بدأت منذ ثلاث سنوات فى كافة قطاعات الصناعة البترولية وهى تحقق لنا مكاسب كبيرة فى دعم الصناعة ونستفيد منها اقتصادياً وتحقق لنا وفراً فى تكاليف التشغيل.