رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. إدانات دولية لاستهداف الميليشيات الحوثية للملاحة الدولية

نشر
الأمصار

أدانت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، الهجوم الحوثي على ميناء قنا في محافظة شبوة، واعتبرته "إهانة" لمبادئ قانون البحار، وتهديداً للملاحة الدولية.

وكانت الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، أدانت في بيان مشترك الهجوم، وأشارت إلى أن "الحوثيين أظهروا مرة أخرى فشلهم البائس في منح اليمنيين الأولوية".

ودعا سفراء الدول الثلاث ميليشيات الحوثي لوقف هذه الهجمات فوراً، وأن يحترموا التزاماتهم بموجب القانون الدولي، وطالبتها العودة للتعاون مع الجهود الأممية الرامية إلى تثبيت ‎سلام واستقرار طويلي المدى لكافة اليمنيين.

في الأثناء، أفادت مصادر ملاحية يمنية، بأن الميليشيات واصلت استهداف وتهديد الملاحة الدولية في البحرين الأحمر والعربي، من خلال استهداف قوات خفر السواحل اليمنية بمسيرات مفخخة، أدت لوقوع ثلاث أصابات.

وأشارت، إلى أن التهاون مع الهجمات ضد الموانئ والملاحة الدولية، يشجع الإرهاب الحوثي على التمادي في سفك دماء اليمنيين، وتهديد المصالح الدولية ومصادر الطاقة في المنطقة.

يأتي ذلك متزامناً مع تصريحات حوثية على لسان رئيس ما يسمى بالاستخبارات العسكرية التابعة للميليشيات القيادي الحوثي أبو علي الحاكم، الذي قال انهم سيواصلون استهداف أي سفن تخترق المياه الدولية اليمنية.

 في حين قال القيادي الحوثي حسين العزي المعين، نائبا لوزير الخارجية في حكومة صنعاء الغير متعرف بها، انهم سيواصلون شن الهجمات ضد من ينهب ثروات الشعب حسب وصفه.

تزامنت تصريحات القيادات الحوثية مع تصريح وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان، التي أعلن فيها رغبة إيران في تمديد الهدنة الأممية في اليمن، مشيراً إلى انه تم إبلاغ الأمم المتحدة بهذا الموقف.

ميدانياً، كشفت مصادر عسكرية يمنية، عن معلومات تفيد بأن الميليشيات الحوثية تجهز لهجمات واسعة على جبهات حجة ومأرب والجوف، وأنها جهزت حشود من عناصرها وأسلحة متنوعة لتنفيذ خططها.

أخبار أخرى..

اليمن.. ضبط سفينة مخدرات إيرانية قبالة سواحل جزيرة سقطرى

ضبطت السلطات اليمنية، سفينة مخدرات إيرانية قبالة سواحل جزيرة سقطرى.

وقالت السلطات الأمنية في محافظة المهرة (شرق)، في بيان، إنها ضبطت بعملية مشتركة مع القوات البحرية في محافظة سقطرى والقوات البحرية الأمريكية سفينة إيرانية محملة بمواد مخدرة.

ولم يعط البيان مزيدا من التفاصيل عن حجم المواد المخدرة، لكنه قال إن "إدارة البحث الجنائي في المهرة، تسلمت 3 بحارة يمنيين أنقذتهم البحرية الأمريكية بعد تعرض قاربهم للاحتراق في عرض البحر، وبعد التحقيقات أقروا بمعلومات عن تواجد سفينة تحمل مواد مخدرة".