رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. منظمة أسر ضحايا الاحتجاجات ترفض إعفاء العسكريين من المحاسبة

نشر
منظمة أسر ضحايا ثورة
منظمة أسر ضحايا ثورة ديسمبر في السودان

أعلنت منظمة أسر ضحايا ثورة ديسمبر في السودان، اليوم الجمعة، رفضها القاطع إعفاء القادة العسكريين من المحاسبة  في التسوية السياسية المرتقبة والتي تضغط أطراف دولية وإقليمية للوصول إليها لإنهاء الأزمة السياسية المتطاولة.

وفي وقت سابق، قالت مصادر في قوى الحرية والتغيير إن الائتلاف الحاكم السابق قد توصل إلى تفاهمات تعفي كبار الضباط العسكريين من المحاكمات في الانتهاكات التي ارتكبت لكن المشاورات الأوسع؛ ستستمر بشأن قضايا الحصانة والعدالة الانتقالية، وهو أمر نفته الحرية والتغيير، وفقا لما ذكرته وكالة  “رويترز”.

وبحسب بيان لمنظمة أسر شهداء ثورة ديسمبر فإنها قد أبلغت الآلية الثلاثية التي التقتهم الثلاثاء الفائت “رفضها التام لمحاكمة ضحايا جدد ويجب أن تكون المحاكمة لكل من خطط ودبر ونفذ حيث إن ذلك لا يؤسس لدولة القانون التي كان يحلم بها شهدائنا الاكارم ويعيد نفس المشهد وارتكاب مجازر أخرى للأجيال القادمة”، وفقا لما ذكرته “سودان تربيون”.

وأفاد البيان أن المنظمة أخطرت كذلك قوى الحرية والتغيير وبعثة “يونيتامس” تمسكها بمحاسبة مرتكبي الجرائم والحرص على عدم الإفلات من العقاب.

كما أعلنت الالية الثلاثية المؤلفة من بعثة الأمم المتحدة في السودان ومنظمة الإيقاد والاتحاد الأفريقي الخميس، عزمها الدعوة لمشاورات مباشرة وغير مباشرة مع الأطراف السودانية في وقت قريب.

وكشف البيان أن المنظمة تعلم الاتفاق المرتقب الذي تحدث عن أن المحاكمات ستكون للذين أطلقوا النار بصورة مباشرة دون قادة الجيش الحاكمين “حميدتي والبرهان”.

والذي أوضح أن المنظمة متمسكة بموقفها الرافض التفاوض نيابة عنها لكونها من اصحاب المصلحة التي تحدد أما القصاص او الدية او العفو.

وتأسست منظمة أسر شهداء ثورة ديسمبر في العام 2019 وتضم في عضويتها أسر ضحايا الاحتجاجات الشعبية التي أسهمت في إسقاط نظام الرئيس عمر البشير في 11 أبريل من نفس العام ولعبت دوراً تنسيقياً بين الحكومة الانتقالية التي إنقلب عليها الجيش وأسر ضحايا الاحتجاجات لمتابعة القضايا المتعلقة بالعدالة.

 

أخبار أخرى…

السودان يستقبل وفد المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية في الخرطوم

عُقد اجتماع المجلس التنفيذي الاول للدورة الـ(54) للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، في رحاب جامعة الخرطوم برئاسة الاستاذ الدكتور ساري حمدان (رئيس جامعة عمان الأهلية) رئيس الدورة 54 للمؤتمر العام للاتحاد، بحضور الأمين العام للاتحاد الاستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة والأمينين العامين المساعدين للاتحاد الاستاذ الدكتور خميسي حميدي والاستاذ الدكتور عبد الرحيم الحنيطي ومديرة الادارة للاتحاد لينا البيطار وأعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد الذين يُمثلون أقطار الوطن العربي ، لمُناقشة بنود جدول الاعمال الذي أعدته الامانة العامة للاتحاد .