رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يخصص بريداً لاستقبال شكاوى من تعرضوا للتعذيب أو انتزاع اعترافات بالإكراه

نشر
الأمصار

خصص مكتب رئيس مجلس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، بريداً إلكترونياً لاستقبال شكاوى من تعرضوا للتعذيب أو انتزاع اعترافات بالإكراه.


وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان له، إنه "بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، ولأهمية توفير جميع الضمانات القانونية للمتهم أثناء مراحل التحقيق، ومنها عدم انتزاع الاعترافات منه بالإكراه أو قسراً، وفقا لما جاء بالمادة (19- خامسا) من الدستور نهيب بمن تعرض لأي صورة من صور التعذيب، أو الانتزاع القسري للاعترافات، بتقديم شكواه الى مستشار رئيس مجلس الوزراء لحقوق الإنسان، معززةً بالأدلة الثبوتية عبر البريد الإلكتروني التالي: 
‏([email protected])
أو للسكرتير الشخصي للقائد العام للقوات المسلحة على عبر البريد الإلكتروني التالي:
([email protected]) من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان في العراق.

أخبار اخرى..

العراق.. إحباط تهريب 8 حاويات مخالفة للشروط في ميناء أم قصر الشمالي

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية بالعراق، اليوم الجمعة، عن ضبط وإحباط محاولة تهريب 8 حاويات مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في منفذ ميناء أم قصر الشمالي.

وقالت الهيئة في بيان له، إن "منفذ ميناء أم قصر الشمالي تمكن من ضبط ثماني حاويات تحتوي (معدات طاحونة وملحقاتها، معمل الحديد والصلب) معدة للتهريب ".

وأضافت، أنه "من خلال إجراء الكشف والتدقيق تبين نفاذ صلاحية كتاب الإعفاء وكذلك لم يتم تنظيم كتاب حراسة كمركية للبضاعة وهذا مخالف لشروط وضوابط الاستيراد"، مبينة أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي وإحالة المواد والمعاملة الكمركية الى مركز شرطة كمرك أم قصر

وفي سياق أخر، أعلنت وكالة الاستخبارات الاتحادية التابعة لوزارة الداخلية العراقية، اليوم الجمعة، القبض على مجموعة إرهابية في الطارمية نفذت عمليات قتل لمواطنين.

وقالت الوكالة في بيان له، إن "أبطال وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية نجحوا باختراق مفرزة إرهابية خطيرة مكونة من ثلاثة متهمين في قضاء الطارمية شمالي بغداد عملوا في ما يسمى "ولاية شمال بغداد" التابعة لعصابات داعش وارتكبوا عدة جرائم إرهابية، حيث تم إلقاء القبض عليهم".

وأضاف البيان، أنه "ومن خلال التحقيقات اعترف الإرهابيون بقتل ثلاثة مواطنين من أهالي الطارمية غدرا بعامي 2021-2022، كما اعترفوا بتفجير عبوات ناسفة على قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي ونقل العبوات الناسفة وتصنيعها وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".