رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: نشكر مصر على دورها في القضية الفلسطينية وموقفها من الأزمة الأوكرانية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن: "نشكر مصر على دورها في القضية الفلسطينية وموقفها من الأزمة الروسية الأوكرانية".

وأضاف، أن مصر هي "أم الدنيا" وهي أكثر مكان لانعقاد قمة المناخ كوب 27، وأتمنى من هذه الزيارة أن تصبح العلاقات أقوى من الماضى.

كما أعرب بايدن عن شكره إلى السلطات المصرية على الوساطة والجهود المبذولة لوقف القتال في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، أشار إلى إن "مصر تحدثت بقوة عن الحرب في أوكرانيا وكانت الوسيط الرئيسي في غزة".

وكان قد استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره الأمريكي، جو بايدن اليوم الجمعة، في مدينة شرم الشيخ.

ومن جانبه، أكد الرئيس السيسي على عمق العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.

 

أخبار أخرى….

الكويت تُجدد موقفها الثابت بشأن محورية القضية الفلسطينية

أكدت دولة الكويت موقفها التاريخي والثابت حول مركزية ومحورية القضية الفلسطينية في العالمين العربي والإسلامي والحق الأصيل لدولة فلسطين في السيادة المطلقة على كافة الأراضي المحتلة منذ عام 1967 وكذلك الهوية العربية للقدس الشرقية بوصفها عاصمة دولة فلسطين.

وشددت الكويت - في بيان لها أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال مناقشة بند (الممارسات الإسرائيلية والأنشطة الاستيطانية التي تمس حقوق الشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة) وفقا لوكالة الأنباء الكويتية اليوم الجمعة - على حتمية منح حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني الأبي والعمل على منحه كافة حقوقه الشرعية في الاستقلال والكرامة والحرية.

وجددت مطالبة المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ مواقف أكثر فعالية لإدانة ووقف ممارسات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي الواسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني والتي أدت إلى خرق جسيم لكافة القوانين والأعراف الدولية وإلى انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان.

وأدانت استمرار الحصار الجائر وغير القانوني على قطاع غزة وما يصاحبه من استهداف مسلح متعمد للمدنيين والأعيان المدنية وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية والطبية للمحتاجين مرورا بتفشي ظاهرة الإجراءات الاستعمارية الاستيطانية للاحتلال على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعربت عن إدانتها لتوسيع وبناء المستوطنات والتهجير القسري للسكان الفلسطينيين وهدم منازلهم ومصادرة ممتلكاتهم والذي يعد خرقا لميثاق الأمم المتحدة وقراراتها ذات الصلة بما فيها قرار مجلس الأمن رقم 2334 والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية لعام 2004 واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.